إيران.. حكم قضائي بسجن ابنة رفسنجاني 5 سنوات

الاثنين 9 يناير 2023 07:54 م

أصدر القضاء الإيراني، الأحد، حكما بالسجن لمدة 5 سنوات ضد "فائزة" ابنة الرئيس الأسبق "هاشمي رفسنجاني"، وذلك لإدانتها بالتحريض على الشغب والإخلال بأمن البلاد.

ونشر التلفزيون الإيراني الرسمي نبأ الحكم على "فائزة"، التي تقبع في السجن بعد حكم آخر ضدها في السابق؛ لإدانتها باتهامات مماثلة تشمل التحريض على العنف والتظاهر في إيران، بحسب ما نشرته وكالة "سبوتنيك".

وكان القضاء الإيراني أعلن في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، الحكم على "فائزة" بالسجن 15 شهرًا وسنتين من العقوبة التكميلية بتهمة القيام بأنشطة دعائية ضد النظام، حسب وكالة "تسنيم" الإيرانية.

كما أحال القضاء الإيراني، في يوليو/تموز الماضي، "فائزة" إلى المحاكمة بتهمة القيام بأنشطة دعائية ضد الدولة وإهانة المقدسات.

وحسب وكالة أنباء الطلبة "إسنا"، قال رئيس الادعاء في طهران "علي صالحي"، إن "لائحة الاتهام صدرت وأحيلت إلى المحكمة بتهمة النشاط الدعائي ضد الدولة وإهانة المقدسات".

وتواجه ابنة الرئيس الإيراني الأسبق ملاحقة قضائية بسبب نشرها تعليقات في مواقع التواصل الاجتماعي حول الحرس الثوري الإيراني.

وقرر المدعي العام الإيراني في مايو/أيار الماضي استدعاء "فائزة" (59 عاما)، للتحقيق بشأن تصريحاتها المتعلقة بـ"العقوبات على الحرس الثوري إضافة إلى إهانة الرسول".

وكانت "فائزة" قد اعتبرت أن طلب طهران رفع الحرس الثوري الإيراني من القائمة الأمريكية السوداء الخاصة بالمنظمات الإرهابية الأجنبية "ضار بالمصالح الوطنية".

أما السبب الآخر لاستدعائها فيرجع إلى نشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، تقول فيه "فائزة" إن أم المؤمنين "خديجة"، زوجة النبي "محمد" (صلى الله عليه وسلم) كانت "سيدة أعمال".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فائزة رفسنجاني هاشمي رفسنجاني القضاء الإيراني سجن احتجاجات إيران