CNN تكشف تفاصيل وثائق سرية عثر عليها بمكتب خاص لبايدن

الثلاثاء 10 يناير 2023 09:30 م

كشفت شبكة "سي إن إن" الأمريكية تفاصيل وثائق مصنفة أنها سرية عُثر عليها في مكتب كان يستخدمه الرئيس "جو بايدن" في مركز للأبحاث، عندما كان يشغل منصب نائب الرئيس الأمريكي الأسبق "باراك أوباما".

وذكرت الشبكة الأمريكية أن هذه الوثائق عبارة عن مذكرات استخباراتية أمريكية وخلاصات إعلامية ترتبط بأوكرانيا وإيران والمملكة المتحدة.

وعثر على الوثائق خلال الخريف الماضي في مكتب "بايدن" الخاص، وتحديدا في 2 نوفمبر/تشرين الثاني، أي بعد 6 أيام فقط من الانتخابات النصفية.

واحتفظ "بايدن" بمكتب في مركز الأبحاث الذي يبعد مسافة ميل واحد عن البيت الأبيض، من 2017 إلى 2020.

ووفق مصادر تحدثت لـ"سي إن إن"، فإنه تم العثور على 10 وثائق تعود إلى الفترة ما بين عامي 2013 و2016.

وأضافت المصادر أن الصناديق التي كانت تضم الوثائق السرية، احتوت أيضا على مستندات شخصية لأسرة "بايدن"، بما في ذلك ترتيبات جنازة ابنه "بو بايدن".

وفي وقت سابق، أعلن البيت الأبيض أن وزارة العدل الأمريكية تقوم بمراجعة وثائق المذكورة.

وجاء الإعلان عن العثور على الوثائق السرية لدى "بايدن" قبل وقت قصير على إعلان وزارة العدل الأمريكية تعيين محام مستقل للنظر في توجيه اتهام جنائي للرئيس السابق "دونالد ترامب" بشأن الملفات التي عثر عليها في نادي الجولف الخاص به.

وتفاعل "ترامب" على منصة التواصل الاجتماعي التابعة له "Truth Social"، قائلا: "متى سيداهم مكتب التحقيقات الفيدرالي منازل بايدن العديدة، وربما البيت الأبيض أيضا؟".

ويواجه "ترامب" تحقيقا بشأن مزاعم رفضه طلب إعادة نحو 300 وثيقة سرية أخذها معه إلى مقر إقامته في فلوريدا، بعد مغادرته البيت الأبيض، وأبلغ مركز الأرشيف الوطني السلطات بشأن ذلك.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

جو بايدن مستندات سي إن إن استخبارات

بايدن ينفي علمه بمحتوى وثائق سرية عُثر عليها في مكتبه السابق

تعيين مدّع عام مستقلّ للتحقيق بقضية وثائق بايدن السرية

العثور على وثائق سرية جديدة في منزل بايدن

العثور على وثائق سرية في منزل نائب ترامب.. و"FBI" يبدأ تحقيقا