خلال اعتماده سفير تركيا.. رئيس الإسرائيلي يدعو أردوغان لزيارة تل أبيب

الأربعاء 11 يناير 2023 02:42 م

تسلم رئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي "إسحق هرتسوج"، الأربعاء، أوراق اعتماد سفير تركيا الجديد "شاكر أوزكان تورونلار"، ودعا نظيره التركي "رجب طيب أردوغان" لزيارة تل أبيب.

جاء ذلك عقب نحو 15 يوما من تسلم الرئيس التركي أوراق اعتماد السفيرة الإسرائيلية في بلاده "إيريت ليليان".

وفي كلمة له على هامش مراسم تسلم أوراق السفير التركي، قال "هرتسوج": "أنتهز الفرصة لأدعو الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لزيارة إسرائيل للمساهمة في تعميق العلاقات والتعاون بين بلدينا".

وأضاف: "أنا متأكد من أننا سنواصل العمل على تعزيز العلاقات بين الدولتين، وسنعمل باحترام متبادل ونتكاتف من أجل مستقبل أفضل وأكثر واعدة لمواطنينا ومنطقتنا".

وتابع: "ليس سرا أن دولة إسرائيل وأنا شخصيا نعلق أهمية كبيرة على علاقتنا التاريخية مع تركيا. هذه علاقات عرفت أزمات في الماضي، لكنها الآن تسير في اتجاه مشجع للغاية".

ومضى قائلا "يمكن لإسرائيل وتركيا، بل ويتعين عليهما، التعاون في العديد من المجالات التي من شأنها أن تجلب الازدهار والتقدم والنمو لكلا البلدين والشعبين"، وفق ما نقل موقع "الحرة".

وقبل نحو 5 أشهر، زار "هرتسوج" أنقرة والتقى مع "أردوغان"، في زيارة وصفت بأنها "تاريخية".

وفي 27 ديسمبر/كانون الأول الماضي، تسلم "أردوغان" أوراق اعتماد سفيرة دولة الاحتلال الإسرائيلي الجديدة لدى تركيا، "إيريت ليليان".

ونشرت الرئاسة التركية صورا ومقاطع فيديو للسفيرة الإسرائيلية، وتدعى "إيريت ليليان"، وهي تسلم أوراق اعتمادها لـ"أردوغان"، داخل القصر الرئاسي في أنقرة.

وتوترت العلاقات بين تركيا وإسرائيل منذ عام 2011، حين طردت أنقرة السفير الإسرائيلي في أعقاب غارة إسرائيلية عام 2010 على سفينة المساعدات "مافي مرمرة" المتجهة إلى غزة؛ مما أسفر عن مقتل 9 أتراك.

واستؤنفت العلاقات الدبلوماسية الكاملة عام 2016 وتبادل البلدان السفراء.

ثم تصاعدت التوترات مرة أخرى عام 2018 حين قتلت القوات الإسرائيلية عددا من الفلسطينيين الذين شاركوا في احتجاجات "مسيرة العودة" في قطاع غزة.

واستدعت تركيا جميع الدبلوماسيين وأمرت المبعوثين الإسرائيليين بمغادرة البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تطبيع تركيا العلاقات التركية الإسرائيلية السفير التركي في إسرائيل رجب طيب أردوغان إسحق هرتسوج

أردوغان يلتقي وزير الخارجية الإسرائيلي في أنقرة خلال أيام