تيار الصدر يتهم إيران بتحريض أتباعها في العراق على بطولة "خليجي 25"

الأربعاء 11 يناير 2023 04:01 م

قال التيار الصدري في العراق، الأربعاء، إن إيران تنوي إعطاء توجيهات للموالين لها بالبلاد بشن مزيد من الهجوم على بطولة الخليج العربي لكرة القدم "خليجي 25".

واعتبر القيادي بالتيار "عصام حسين" في تصريحات لوكالة "شفق نيوز" المحلية، أن استدعاء طهران للسفير العراقي احتجاجاً على تسمية "كأس الخليج العربي"، بمنزلة ضوء أخضر لشن مزيد من الهجوم على البطولة بهدف إحباط محاولات اندماج العراق ودول الخليج.

وأضاف "حسين" أن سلوك إيران غير مبرر، ويعني منح ضوء أخضر للموالين لها في العراق لشن مزيد من الهجوم على تسمية البطولة.

وأكد أن "إيران ليست راضية عن محاولات الاندماج بين العراق ودول الخليج العربي لأن لديها مشاكل مع هذه الدول وتخشى أن يمتد التقارب الرياضي إلى أمور أخرى اجتماعية واقتصادية واستثمارية".

واتهم القيادي الصدري، إيران بالتصعيد المتواصل وشن حملات على تسمية "كأس الخليج العربي" لأنها تريد أن يظل العراق تابعاً لها في سياسته الخارجية.

وتابع، "هذا الاحتجاج رسالة خاصة للموالين من جمهورية قومية أزعجها التقارب الخليجي".

وفي وقت سابق الأربعاء، استدعت إيران السفير العراقي لديها  بسبب ما قالت إنه استخدام "الخليج العربي" بدلا من "الفارسي" في تسمية بطولة كأس الخليج المقامة في البصرة حاليا.

وتصر إيران على أن الخليج "فارسي" وليس عربيا، وهو ما أثار نزعة عداء تاريخية مع دول المنطقة.

والإثنين الماضي، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية "ناصر كنعاني"، أن طهران أبلغت الحكومة العراقية رفضها تسمية "خليجي 25" ببطولة الخليج العربي لكرة القدم بدلاً من الخليج الفارسي.

كما أعلن الاتحاد الإيراني لكرة القدم، السبت الماضي، أنه يعتزم تقديم شكوى رسمية إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بشأن بطولة "خليجي 25".

يشار إلى أن الاتحاد العراقي لكرة القدم واتحاد كأس الخليج لم يطلقا في أي من المحافل أو المؤتمرات المنعقدة قبل وبعد انطلاق خليجي 25، تسمية "الخليج العربي" ولم يتم التسويق لها عبر الحملة الإعلامية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق إيران خليجي 25 كأس الخليج العربي كأس الخليج 25 التيار الصدري