إسرائيل تفتح تحقيقا مع جماعة يهودية إثر زيارة مخيم جنين (صور وفيديو)

الخميس 12 يناير 2023 06:57 ص

فتحت السلطات الأمنية الإسرائيلية تحقيقا مع 3 من أعضاء جماعة "نطوري كارتا" اليهودية المناهضة للصهيونية، بعد زيارة قاموا بها إلى مخيم جنين شمالي الضفة الغربية، التقوا خلالها قيادات في المقاومة الفلسطينية، وأكدوا حق الفلسطينيين في "مقاومة الاحتلال".

وقالت قناة "كان" التابعة لهيئة البث (رسمية): "فتح تحقيق ضد 3 أشخاص من نطوري كارتا بعد أن زاروا جنين وقابلوا إرهابيا"، دون مزيد من التفاصيل.

وكتب المراسل العسكري للقناة "إيتاي بلومنتال"، في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر"، أن الشرطة فتحت تحقيقا مع أعضاء الجماعة المنتمية إلى تيار "الحريديم" (اليهود الأرثوذكس)، وهم من سكان القدس و"بيت شيمش" (وسط)، بعد دخولهم بشكل غير قانوني إلى المنطقة (أ)، وتضامنهم مع حركة "الجهاد" التي تصنفها إسرائيل منظمة إرهابية.

وصنفت اتفاقية أوسلو عام 1995 بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل، أراضي الضفة إلى 3 مناطق: (أ) تخضع لسيطرة فلسطينية كاملة، و(ب) تخضع لسيطرة أمنية إسرائيلية ومدنية وإدارية فلسطينية، و(ج) تخضع لسيطرة مدنية وإدارية وأمنية إسرائيلية.

والإثنين، زار وفد من "نطوري كارتا" مخيم جنين، والتقوا هناك قيادات من حركتي "فتح" و"الجهاد الإسلامي".

وكان في استقبال الوفد المكون من 3 أشخاص ظهروا في مقاطع فيديو حاملين العلم الفلسطيني، أمين سر حركة فتح في إقليم جنين "عطا أبوإميلة"، و"ماهر الأخرس" القيادي في حركة الجهاد.

ووقتها، أكد "أبراهام جيتل دون" المتحدث باسم الحركة، إصرارهم "على مواصلة العمل بكل الطاقات مع الشعب الفلسطيني حتى زوال الاحتلال ومستوطنيه".

وعبر "أبراهام" عن التضامن والدعم لأهالي مخيم جنين، وصمودهم "في وجه الاحتلال وجرائمه التي تعري حقيقته، وتستوجب مقاومته حتى إقامة دولة فلسطين الحرة".

 

وأضاف: "نحن فلسطينيون يهود، نريد أن نعيش تحت العلم الفلسطيني وليس الإسرائيلي في دولة واحدة وهي الدولة الفلسطينية (..) قبل مئات السنين وقبل قدوم الاحتلال، كنا نعيش معاً في بلدة القدس القديمة، لم يكن هناك فرق بين يهود ومسلمين، فكلنا قدمنا من أب واحد وهو الأب إبراهيم"، وفق ما ذكرته صحيفة "معاريف" العبرية.

وتابع "أبراهام": "كنا نعيش بسعادة معاً، وفيما بعد جاء الصهاينة وشكلوا ضغطاً ليفرقونا، لكننا نرفض ذلك، نريد السلام وليس القانون الإسرائيلي العنصري الذي يشكل خطراً على حياتنا نحن اليهود والمسلمين، مهما مر الزمن، سنبقى نتمسك بحلمنا وأهدافنا المشتركة، نحن نريد فلسطين بعاصمتها القدس والحكم الفلسطيني لنعيش بسعادة".

ومعلقا على الزيارة، نشر وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف "إيتمار بن غفير" تغريدة على "تويتر" طالب فيها بترحيل أعضاء "نطوري كارتا" إلى سوريا، وهو المطلب نفسه الذي سبق أن دعا إليه في التعامل مع أعضاء الكنيست العرب.

و"ناطوري كارتا" تعني باللغة الآرامية "حراس المدينة"، وهي جماعة يهودية تنتمي لمجتمع "الحريديم" ومعروفة بمعارضتها الشرسة لدولة إسرائيل والصهيونية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ناطوري كارتا إسرائيل تحقيق فلسطين القدس مخيم جنين

39 جماعة يهودية حول العالم تؤيد مقاطعة (إسرائيل) ومعاقبتها