تأجلت مرتين.. قمة تجمع رئيس وزراء إسبانيا وملك المغرب محمد السادس في فبراير

الخميس 12 يناير 2023 08:21 ص

أعلنت إسبانيا عن قمة ثنائية ستجمع رئيس وزرائها "بيدرو سانشيز" مع العاهل المغربي الملك "محمد السادس" في العاصمة الرباط في فبراير/شباط المقبل، وذلك بعد تأجيلها مرتين.

وقال وزير الخارجية الإسباني "خوسيه مانويل ألباريس" في تصريحات صحفية عقب وصوله النيجر، الأربعاء، إن 12 وزيرا إسبانيا سيشاركون في القمة.

وكان من المقرر أن تعقد القمة بين الطرفين في عام 2020، وجرى تأجيلها بسبب ظروف متعلقة بجائحة كورونا، ثم أجلت مرة ثانية عام 2021 جراء احتجاج المغرب على استقبال إسبانيا لزعيم جبهة "البوليساريو" "إبراهيم غالي".

ودخل البلدان الجاران آنذاك، في أزمة دبلوماسية انتهت في أبريل/نيسان 2022، وذلك بعد رسالة وجهها رئيس الحكومة الإسبانية إلى الملك "محمد السادس" يؤكد فيها دعم بلاده لمخطط الحكم الذاتي الذي تقترحه الرباط لحل قضية الصحراء، في تحول لافت في موقف مدريد.

ومن المتوقع أن تناقش القمة ملفات حساسة على رأسها ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، بالإضافة إلى قضايا الهجرة والدفاع والأمن وتعزيز التعاون التجاري.

ويأتي الإعلان عن تاريخ انعقاد الاجتماع رفيع المستوى، الذي يُوصف بـ"المهم" ويراهن عليه البلدان للتأسيس لعلاقات ثنائية متينة، بعد 7 اجتماعات تحضيرية بين وزير الخارجية الجزائري "ناصر بوريطة" ونظيره الإسباني.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

المغرب إسبانيا الملك محمد السادس بيدرو سانشيز المغرب وإسبانيا

وزيرا خارجية المغرب وإسبانيا يلتقيان في مراكش.. هل طويت صفحة الخلاف؟

قمة ثنائية بين إسبانيا والمغرب في الرباط مع انحسار التوتر

استقبلت 12 وزيرا.. المغرب تطوي خلافاتها مع إسبانيا بـ19 اتفاقية