السعودية تدعم أمن مصر المائي وتوجه دعوة لإثيوبيا

الجمعة 13 يناير 2023 06:09 ص

أكدت المملكة العربية السعودية، الخميس، دعمها الكامل لأمن مصر المائي، وذلك في إشارة للخلافات المصرية مع إثيوبيا بخصوص سد النهضة الذي تبنيه الأخيرة على نهر النيل.

جاء ذلك في البيان المشترك الصادر عن لجنة المتابعة والتشاور السياسي التي عقدت برئاسة وزير الخارجية السعودي الأمير "فيصل بن فرحان"، مع نظيره المصري "سامح شكري"، بالعاصمة الرياض.

وخلال البيان، دعت المملكة إثيوبيا لعدم اتخاذ إجراءات أحادية بملء سد النهضة والتحلي بالمسؤولية للتوصل إلى اتفاق ملزم، يحقق أهداف التنمية لبلادها دون وقوع ضرر على مصر والسودان.

من جهتها، قالت الخارجية المصرية في بيان، إن المشاورات خلال الاجتماع "شهدت حواراً مستفيضاً وشاملاً" حول عدة قضايا بينها سد النهضة الإثيوبي.

وتجمدت مفاوضات السد الإثيوبي منذ أكثر من عام، فيما توجهت مصر إلى مجلس الأمن الدولي في يوليو/تموز الماضي، رافضة خطوات أديس أبابا في الملء "المنفرد" للسد خشية تأثيرها على حصتها المائية.

وتتمسك القاهرة والخرطوم، بالتوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي حول ملء وتشغيل السد؛ لضمان استمرار تدفق حصتيهما السنوية من مياه نهر النيل، غير أن إثيوبيا ترفض ذلك، وتؤكد أن سدها الذي بدأت تشييده قبل نحو عقد "لا يستهدف الإضرار بأحد".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سد النهضة الأمن المائي العلاقات السعودية المصرية

مسؤول سعودي يعرب عن رغبة بلاده بإقامة علاقات تجارية واستثمارية قوية مع إثيوبيا