إيران: اتفاق مع السعودية لاستمرار الحوار حتى إعادة تطبيع العلاقات

الجمعة 13 يناير 2023 12:05 م

قال وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبداللهيان"، إن هناك اتفاقا مع السعودية على استمرار الحوار بما يصل إلى إعادة تطبيع العلاقات بين البلدين.

ولفت "عبداللهيان" في تصريحات له الجمعة، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره اللبناني "عبدالله بوحبيب" في بيروت، إلى ترحيب بلاده بعودة العلاقات مع السعودية، ومن ضمنها إعادة التمثيل الدبلوماسي المتبادل ضمن الحوار المستمر بين البلدين.

وأضاف: "هناك اتفاق إيراني سعودي في قمة بغداد الأخيرة، على الحوار المشترك بما يؤدي في نهاية المطاف إلى عودة العلاقات الثنائية.

وتابع الوزير الإيراني أن "طهران لم تبادر لأن تكون سبّاقة لقطع العلاقات مع أي بلد إسلامي، ومن ضمنها السعودية".

والأربعاء، قال رئيس لجنة الأمن الوطني والعلاقات الخارجية في البرلمان الإيراني "شاريار حيدري"، إن "الوساطة التي يقوم بها العراق الآن بين الجانبين السعودي والإيراني، نجحت في تقريب وجهات النظر وتقليل الخلافات بين الطرفين إلى مستويات تسمح بإعادة العلاقات الرسمية".

والشهر الماضي، أجرى "عبداللهيان" ما أسماه "حديثا وديا" مع نظيره السعودي "فيصل بن فرحان" على هامش قمة بغداد2 في الأردن.

وقال "عبداللهيان" حينها إن وزير الخارجية السعودي "أكد استعداد بلاده لاستمرار الحوار مع إيران".

وانطلقت المحادثات المباشرة بين إيران والسعودية في أبريل/نيسان 2021 بوساطة العراق؛ في محاولة لتحسين العلاقات، ومنذ ذلك الوقت جرت 5 جولات حوار بينهما بالعاصمة بغداد، برعاية مباشرة من رئيس الوزراء السابق "مصطفى الكاظمي"، والذي كان يتمتع بعلاقات متميزة داخل الرياض وطهران.

ومنذ اندلاع الثورة الإيرانية عام 1979، تنظر السعودية إلى إيران باعتبارها منافسا لها في المنطقة، والعلاقات بين البلدين مقطوعة منذ مطلع عام 2016.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية علاقات دبلوماسية عودة علاقات

القوى العظمى وإيران وأوكرانيا وتركيا.. كيف ستتعامل دول الخليج مع تحديات 2023؟

وزير الخارجية السعودي: نتواصل مع إيران وشراكتنا مع أمريكا استراتيجية