السعودية.. حارة الشبو تقود مصور مقطع فيديو للتوقيف

السبت 14 يناير 2023 02:33 م

ألقت السلطات السعودية، القبض على مواطن نشر مقطع فيديو صُور بأحد الأحياء الشعبية في مدينة جدة (غربي البلاد)، قال فيه إنه مركزا لإنتاج مخدر الشبو المحظور في المملكة.

ووفق صحيفة "عكاظ" (محلية)، فإن شرطة محافظة جدة، أوقفت مواطنا (لم يتم الكشف عن هويته) لتوثيقه ونشره محتوى مرئيًا "مخالفًا لنظام مكافحة جرائم المعلوماتية، يسيء فيه لسكان أحد أحياء المحافظة والجهات المختصة".

ويظهر في الفيديو الذي جرى تداوله على مقاطع التواصل الاجتماعي صوت شخص يقول: "أنا الآن في الكيلو 14 شمالي، أو فيما يسمى حارة الشبو، وهي الحارة التي يتم فيها إنتاج مخدر الشبو".

وتابع المتحدث وهو يصور أحد الأشخاص جالسا على الأرض: "هذا أحد ضحايا الشبو.. هذه الحارة هي التي تنتج الشبو لمدينة جدة.. كان الله بعون رجال الأمن وأجهزة الأمن ورجال المكافحة".

وزعم مصور الفيديو أن معظم سكان الحي من أصول آسيوية.

ووجهت السلطات الأمنية إلى المواطن تهما تتضمن الإساءة إلى سمعة أهالي هذا الحي.

ومخدر "الشبو"، هو كيميائي الصنع ولا يوجد له أصول نباتية، ويجري تصنيعه ومن مادة الميثامفيتامين، المنشطة لعمل الجهاز العصبي بشكل غير طبيعي وهي شديدة المفعول وسريعة الإدمان.

وقد يحدث الإدمان بعد جرعات قليلة مما يصيب المدمن على تلك المادة بحالة من الهلوسة الشديدة سواء الهلوسة السمعية أو البصرية أو الحسية، وتجعله يتخيل صوراً ويتوهم أشياء غير موجودة في الواقع وذلك بأثر هذه المادة الخطرة.

وكانت المديرية العامة لمكافحة المخدرات في السعودية، من خطورة مادة "الميثافيتامين" المخدرة والتي تعرف باسم "الشبو"، متحدثة عن "تأثيرات المادة المميتة على متعاطيها".

ونشرت الهيئة في وقت سابق على حسابها بموقع "تويتر"، مقطع فيديو توعوي، يتحدث عن كافة أشكال وصور ومسميات المادة المخدرة.

وتعرف تلك المادة بعدة مسميات منها "الكريستال ميث والشبو والسابو والثلج والغلاس ميث"، وقد تأتي على شكل مسحوق أبيض أو حبوب وأقراص، وتعد من المواد المخدرة المسببة للإدمان "من أول جرعة" وتقود متعاطيها إلى الموت أحيانا، وفقا للهيئة.

وتعلن السلطات السعودية بين الحين والآخر إحباط عمليات تهريب ضخمة لممنوعات ومخدرات، عبر البحر والمنافذ البرية من دول الجوار واعتقال مهربين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مخدر الشبو حارة الشبو السعودية جدة