المنفي وحفتر وعقيلة صالح.. فرقاء ليبيا يجتمعون في القاهرة مجددا

الأحد 15 يناير 2023 05:17 م

قالت مصادر إن العاصمة المصرية القاهرة استضافت، الأحد، اجتماعا جديدا رفيع المستوى يضم قيادات الفرقاء الليبيين، ضمن تحركات القاهرة، التي نشطت مؤخرا، حول مسألة صياغة خارطة طريق للخروج من حالة الانقسام التي تعصف بالبلاد والتي أثارت مشكلات إقليمية وغضب أوروبي وغربي.

وذكرت المصادر أن الاجتماع الجديد شارك فيه كل رئيس المجلس الرئاسي "محمد المنفي"، ورئيس مجلس النواب "عقيلة صالح"، وقائد قوات شرق ليبيا "خليفة حفتر"، فيما ينتظر انضمام رئيس المجلس الأعلى للدولة "خالد المشري" في وقت لاحق.

ويهدف اللقاء لبحث الأطراف آخر التطورات على الساحة السياسية الليبية؛ بما في ذلك خارطة الطريق المرتقبة المزمع الإعلان عنها بعد التوافق عليها بين الأعلى للدولة والبرلمان.

وناقش الاجتماع، المسار العسكري والسياسي وآلية إجراء الانتخابات، بحسب المصادر التي نقلت عنها وكالة "سبوتنيك" الروسية.

يذكر أن القاهرة استضافت، قبل أيام، اجتماعات بين الأسماء السابقة، حيث التقى "المنفي" و"حفتر" في 9 يناير/كانون الثاني الجاري، وجمعت العاصمة المصرية لقاء آخر بين "عقيلة" و"المشري"، أواخر الشهر الماضي.

وبسبب خلافات بين مؤسسات الدولة حول قانونَي الانتخاب (الرئاسي والبرلماني)، تعثر إجراء انتخابات في 24 ديسمبر/كانون الأول 2021، بموجب ملتقى حوار بين أطراف النزاع انعقد أول مرة في تونس برعاية أممية.

وعقب فشل إجراء الانتخابات، دخلت ليبيا في صراع جديد بعدما كلّف مجلس النواب بطبرق (شرق) حكومة جديدة برئاسة "فتحي باشاغا"، لتتصارع مع حكومة "عبدالحميد الدبيبة" الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة تأتي عبر برلمان جديد منتخب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأزمة الليبية الفرقاء الليبيين خليفة حفتر محمد المنفي عقيلة صالح

لبحث التهدئة والانتخابات في ليبيا.. القاهرة تجمع حفتر والمنفي

أمريكا تبحث مع حفتر توحيد الجيش الليبي بقيادة مدنية منتخبة