Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

مصر: 2283 انتهاكاً في 3 أشهر وحبس صناع محتوى وتحقيق مع 5 أشخاص بعد اختفاء قسري سنوات

مصر.. 538 حكما بالإعدام في 2022 مقابل 295 في 2020

إعلام إيراني: مجهولون قتلوا إمام مسجد سني حرقا بالبنزين

غيابيا.. حكم قضائي جديد بسجن النائب التونسي ياسين العيّاري

بسبب مقابلة مع والد أميني.. إدانة صحفية إيرانية دون جلسة محاكمة

Ads

الثانية في 2023.. لجنة العفو الرئاسي بمصر تعلن الإفراج عن 31 محبوسا

الاثنين 16 يناير 2023 08:19 م

أعلنت لجنة العفو الرئاسي في مصر، الإثنين، الإفراج عن 31 محبوسا احتياطيا، معربة عن تطلعها إلى "المزيد من الإفراجات" في الفترة المقبلة.

جاء ذلك في بيان للجنة المعنية بقضايا الرأي نشره ثلاثة من أعضائها هم المحامي اليساري "طارق العوضي" والنائبان البرلمانيان "طارق الخولي" و"محمد عبدالعزيز" عبر صفحاتهم في "فيسبوك"، وذلك في ثاني دفعة إفراجات منذ بداية العام الجاري.

ودون تحديد موعد لإطلاق السراح، أفادت اللجنة بأنه "جار إنهاء الإجراءات القانونية اللازمة للإفراج عن 31 من المحبوسين احتياطيا بالتنسيق مع النيابة والأجهزة المعنية بالدولة".

وأضافت أنها "مستمرة في تجميع كافة طلبات العفو التي تصلها"، معربة عن "تطلعها إلى المزيد من الإفراجات خلال الفترة المقبلة".

بدوره، أكد "العوضي" صدور قرار من نيابة أمن الدولة العليا (معنية بقضايا الإرهاب والأمن القومي) بالإفراجات وأسماء المخلى سبيلهم، وبينهم الناشط "حسن مصطفى" المحبوس منذ 2019 بتهمة "نشر أخبار كاذبة".

ووفق المعلومات التي أوردتها اللجنة مع الأسماء المعنية، فإن المخلى سبيلهم كانوا متهمين بقضايا في أعوام 2019 و2020 2021 و2022، دون تفاصيل.

وفي 1 يناير/ كانون الثاني الجاري، أعلنت اللجنة الإفراج عن 17 محبوسا احتياطا، وهي أول دفعة إفراجات في 2023.

ووفق القانون المصري، فإن النائب العام هو صاحب سلطة إخلاء سبيل المحبوسين احتياطيا، بينما لرئيس البلاد حق العفو عن كامل العقوبة أو بعضها للصادر بحقهم أحكام نهائية.

وفي 24 أبريل/ نيسان 2022، جرى تفعيل لجنة العفو الرئاسي مع إعادة تشكيلها بتوجيه رئاسي، بالتزامن مع دعوة الرئيس "عبدالفتاح السيسي" إلى بدء أول حوار وطني منذ وصوله للرئاسة في 2014.

ومنذ تلك الدعوة بلغ عدد من أُطلق سراحهم بقرارات قضائية أو عفو رئاسي في "قضايا رأي وتعبير" ما لا يقل عن 626، بحسب رصد أولي لوكالة "الأناضول" حتى الإثنين.

فيما يفيد تقدير سابق لعضو لجنة العفو "طارق العوضي" بأن العدد تجاوز الألف شخص دون تحديد عدد "سجناء الرأي والمعارضين".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

العفو الرئاسي السجون المصرية السيسي معتقلون سجناء