واشنطن تدعم الإعلام السوري المستقل بـ15 مليون دولار

الثلاثاء 17 يناير 2023 08:58 ص

تعتزم واشنطن تقديم دعم مالي لوسائل إعلام "مستقلة" في سوريا بقيمة تصل إلى 15 مليون دولار، بهدف تحسين إمكانية حصول السوريين على معلومات "دقيقة".

وأفادت وثيقة رسمية بأن وزارة الخارجية الأمريكية ستقوم بالتعاقد مع خبراء مختصين لدعم وسائل الإعلام السورية المستقلة.

وجاء في وثيقة وصف المشروع: "يسعى مكتب تنسيق المساعدات التابع لوزارة الخارجية الأمريكية، لدعم الجهود البرنامجية لتحسين وصول السوريين إلى معلومات غير متحيزة ودقيقة وآنية على المستوى المحلي، بهدف توسيع إمكانيات المواطنين السوريين في هذا المجال".

ووفقا للوثيقة، يهدف مشروع وزارة الخارجية الأمريكية إلى مكافحة التضليل الإعلامي، وتعزيز حقوق الإنسان، وتوسيع بث وسائل الإعلام "المستقلة"، وما إلى ذلك.

وتخطط واشنطن لتخصيص ما يصل إلى 15 مليون دولار لتنفيذه، حسب ما نقلته قناة "روسيا اليوم".

وقالت الوثيقة: "تهيمن على المشهد الإعلامي في سوريا حملات الدعاية والتضليل المدعومة من قبل النظام السوري وروسيا وإيران والجهات الفاعلة الخبيثة الأخرى".

وأشارت إلى أن "هذه الحملات تهدف إلى تشويه صورة النزاع في سوريا، وتقويض جهود تحقيق الاستقرار، وعرقلة التقدم نحو حل سياسي وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254".

وذكرت الخارجية الأمريكية، أن "مروجي المعلومات المضللة" يشكلون صورة مشوهة للأحداث والواقع الحالي ويقدمونها في سياق خاطئ "غالبا من خلال اقتطاع الصور ومقاطع الفيديو منفردة".

ورأت، أن هذا النشاط يمكن أن يؤدي إلى طمس المعلومات "الموثوقة"، مشددة على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة للتصدي لذلك.

((2))

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سوريا وسائل الإعلام السورية الإعلام السوري أمريكا