أول رد صيني على أنباء زيارة مرتقبة لوزير الخارجية الأمريكي

الثلاثاء 17 يناير 2023 06:00 م

رحبت الصين، الثلاثاء، بزيارة مرتقبة يعتزم وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" القيام بها لبكين في مطلع فبراير/ شباط المقبل.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية "وانج ون بين"، إن بكين تتواصل مع الجانب الأمريكي بشأن الترتيبات الخاصة بتلك الزيارة، حسبما نقلت وكالة الأنباء الصينية الرسمية (شينخوا).

وجاءت تصريحات المتحدث خلال مؤتمر صحفي عقد الثلاثاء؛ للرد على التقارير التي تفيد بأن "بلينكن" سيزور الصين يوم 5 فبراير/ شباط، وسيجتمع مع وزير الخارجية الصيني "تشين قانج".

وقال "ون بين" إن الصين تنظر على الدوام إلى علاقاتها مع الولايات المتحدة وتطورها وفقا للمبادئ الثلاثة القائمة على الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون المربح للجانبين.

وأضاف أن بكين "تأمل في أن تتبنى الولايات المتحدة تصورا صحيحا عن الصين، وتلتزم بالحوار بدلا من المواجهة، وتسعى لتحقيق نتائج مربحة للجانبين بدلا من ممارسة لعبة محصلتها صفر".

واختتم المتحدث قائلا إنه "من المأمول أن تتمكن الولايات المتحدة من العمل مع الصين لتحقيق التفاهمات المشتركة المهمة التي تم التوصل إليها بين رئيسي الدولتين بشكل كامل، وإعادة العلاقات بين الصين والولايات المتحدة إلى مسار النمو السليم والمطرد".

يذكر أن الصين علقت المفاوضات مع الولايات المتحدة في عدد من المجالات، في أغسطس/آب الماضي، بما في ذلك تغير المناخ، بعد أن زارت رئيسة مجلس النواب الأمريكي "نانسي بيلوسي" تايوان، حيث اعتبرت زيارتها بادرة دعم للانفصالية، وأطلقت تدريبات عسكرية واسعة النطاق بالقرب من الجزيرة.

وكان الرئيسان الأمريكي "جو بايدن" والصيني "شي جين بينج" قد أجريا محادثات صريحة بشأن تايوان وكوريا الشمالية على هامش قمة مجموعة العشرين في إندونيسيا، منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، في اجتماع هدفه منع تفاقم توتر العلاقات بين واشنطن وبكين إلى حرب باردة جديدة.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الصينية الأمريكية وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن