بوتين يُقدم على خطوة جديدة لإبطال الاتفاقيات مع مجلس أوروبا

الثلاثاء 17 يناير 2023 08:04 م

أحال الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، الثلاثاء، مشروع قانون "وقف سريان الاتفاقيات الدولية لمجلس أوروبا بحق روسيا الاتحادية" إلى مجلس الدوما (النواب).

وعلّق مجلس أوروبا عضوية روسيا بالمنظمة في 25 فبراير/ شباط 2022، بعد يوم من الحرب الروسية المباشرة على أوكرانيا، بينما أعلنت روسيا في 15 مارس/آذار الماضي، عن بدء عملية الانسحاب من المنظمة.

وفي 16 مارس/ آذار 2022، تم إنهاء عضوية روسيا في مجلس أوروبا بناء على قرار الجمعية البرلمانية للمجلس، رغم أنه كان من المنتظر سابقاً أن تنسحب البلاد من المجلس بعد 1 يناير/ كانون الثاني 2023.

ورغم أن روسيا صادقت في 30 مارس/ آذار 1998 على المعاهدة الأوروبية لحقوق الإنسان، إلا أنها لم تعد طرفاً فيها اعتباراً من 16 سبتمبر/ أيلول الماضي، وذلك بخروجها من تحت الاختصاص القانوني للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان. 

وكان "بوتين" قد وقّع في يونيو/ حزيران الماضي، على قانون يتيح لروسيا عدم الوفاء بأي قرارات للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في حال صدرت بعد 15 مارس/ آذار الماضي.

يذكر أن مجلس أوروبا هو منظمة دولية تهدف إلى المساهمة في التعاون بين أعضائها من الدول الأوروبية بصرف النظر عن عضويتها في الاتحاد الأوروبي من عدمها.

وانضمت روسيا إلى مجلس أوروبا منذ 28 فبراير/ شباط 1996، مما ألزمها بالوفاء ببعض المعايير الأوروبية لحقوق الإنسان، بما فيها تعليق تطبيق عقوبة الإعدام.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

فلاديمير بوتين الدوما مجلس أوروبا مشروع قانون

بمشاركة 30 دولة.. مجلس أوروبا يعقد أول قمة له مرة منذ عقدين