Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

مصر.. 538 حكما بالإعدام في 2022 مقابل 295 في 2020

إعلام إيراني: مجهولون قتلوا إمام مسجد سني حرقا بالبنزين

غيابيا.. حكم قضائي جديد بسجن النائب التونسي ياسين العيّاري

بسبب مقابلة مع والد أميني.. إدانة صحفية إيرانية دون جلسة محاكمة

إسرائيل تعتقل 400 فلسطيني منذ مطلع 2023

Ads

نجل عوض القرني يصف التهم ضد والده بـ"النكتة": هل تستحق الإعدام؟

الثلاثاء 17 يناير 2023 10:03 م

كشف "ناصر"، نجل الداعية السعودي المعتقل والمحكوم عليه بالإعدام، "عوض القرني"، تفاصيل التهم التي وجهتها إليه السلطات وحكمت بموجبها عليه بالإعدام، معتبرا أن تلك التهم كانت أشبه بـ"النكتة"، من فرط سخافتها، على حد قوله.

ووصف "ناصر القرني"، في مقابلة مع قناة "الحرة" الأمريكية، الناطقة بالعربية، الثلاثاء، التهم التي استندت إليها النيابة العامة للمطالبة بإعدام والده بـ "السخيفة"، مشيرا إلى أن العائلة عندما نظرت إلى لائحة الاتهامات الموجهة لواده "ظنناها نكتة، كيف أنت تطالب بالإعدام لأجل تهم سخيفة؟".

وأضاف أن "كثيرين لديهم مجموعات واتساب أو قناة في التليجرام أو حساب في تويتر تغرد فيه متى ما شئت، وأن تعبر فيه عن رأيك، أن تطالب بالإعدام لأجل هذه التهم هذه لا يقبلها أي منطق".

وأكد "القرني" أنه استلم لائحة الدعوى الرسمية من النيابة العامة التي تضم تلك التهم، "ومن الغريب أن بينها أيضا تهمة حيازة كتب ممنوعة، أولا والدي مفكر إسلامي وبطبيعة الحال لديه مكتبة ضخمة، لكن الغريب ليس هنا، الغريب أن الحكومة في السابق كانت توزع مثل هذه الكتب، والآن تحاكمك على حيازتها وتطالب في النهاية بالإعدام (..)".

وضرب مثالا بـ"سلمى شهاب"، التي مرت الذكرى الثانية لاعتقالها، وحكم عليها لـ 34 سنة، و"أختنا نور القحطاني، التي حكم عليها 40 سنة وهي متقدمة في سنها".

وبيّن نجل "القرني" أن بعض الاتهامات تذكر: "انضمامه لمجموعة تدعى (ملتقى المثقفين) أو مجموعة (روائع الأدب) أو مجموعة (تلاوات)، هذه مجموعات واتسابية.. كيف تطالب النيابة لأجلها بالإعدام أو لأجل بضع تغريدات؟".

ونوه إلى أن "مجرد الإيقاف وحده كارثة، فكيف أن تطالب بالإعدام؟ أن تحكم على امرأة تملك حسابا على تويتر 40 عاما من أجل تويتر؟ لا أعتقد أن النظام هشّ لأجل أن تضرّه تغريدة أو أن يضرّه رأي مخالف".

وأضاف: "لكن هذه سياسة النظام، أي رأي مخالف لا يقبله، ليس سياسيا فقط بل رأي اقتصادي وحقوقي والشعر وفي جميع المجالات".  

وكان "ناصر القرني"، نشر مقطع فيديو، بداية أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، أعلن فيه فراره خارج المملكة ووصوله إلى "مكان آمن" للدفاع عن والده والمعتقلين في بلاده، على حد وصفه.

والأحد الماضي، كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن محكمة سعودية، حكمت بالإعدام على "عوض القرني" بتهمة "معاداة المملكة" عبر تبادل رسائل وتغريدات عبر تطبيقي "واتسآب" و"تويتر".

ووفق "الجارديان"، فقد اعترف "القرني"، وهو أستاذ قانون، بأنه يستخدم حسابًا على مواقع التواصل الاجتماعي باسمه (awadalqarni) و"يعبر عن آرائه في كل مناسبة".

كما اعترف بالمشاركة في دردشات "واتسآب"، واستخدام تطبيق "تليجرام".

وأمام ذلك، قضت المحكمة بإعدامه، متهمة "القرني" بـ"معاداة السعودية"، ومدح جماعة "الإخوان المسلمين".

ومنذ توليه السلطة في صيف عام 2017، أشرف ولي العهد "محمد بن سلمان"، على حملة واسعة النطاق ضد معارضيه.

كان اعتقال "القرني" (65 عاما)، في سبتمبر/أيلول 2017 بمثابة البداية، حيث اعتقلت السلطات حينها عشرات العلماء المستقلين والأكاديميين والناشطين.

وتوجه السلطات السعودية اتهامات للمعتقلين، تشمل "الخروج على ولي الأمر، والتعدي على دول صديقة، والتخابر مع جهات خارجية، والسعي لإثارة الفتن وزعزعة أمن الدولة، وتمويل جهات إرهابية خارج المملكة، والانتماء للإخوان المسلمين"، وهو ما ينفيه الموقوفون.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عوض القرني ناصر القرني إعدام