Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

المغرب.. وقفة احتجاجية في فاس رفضا لاتفاقية موقعة مع بلدية إسرائيلية

مصر تعلن إرسال مساعدات عاجلة لدعم تركيا في كارثة الزلزال

تحليل إيراني: زعامة السعودية للعالم العربي تمنعها من التطبيع مع إسرائيل

بايدن يهاتف أردوغان معزيا بضحايا زلزال تركيا

المنطاد الصيني.. واشنطن تعلن جمع بقايا حطامه وترفض إعادتها إلى بكين

Ads

مباحثات تركية أمريكية حول إف 16.. وأكار: تتقدم بشكل إيجابي

الأربعاء 18 يناير 2023 03:40 م

يستضيف وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" الأربعاء، في العاصمة واشنطن نظيره التركي "مولود جاويش أوغلو"، في زيارة رسمية تركز على البيع المحتمل لطائرات "F-16" المقاتلة ورفض أنقرة منح الضوء الأخضر للسويد وفنلندا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وأعلن وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار"، أن المفاوضات بين بلاده والولايات المتحدة بشأن شراء مقاتلات الـ"F-16" تتقدم بشكل "إيجابي"، مشيراً إلى أن وزير الخارجية التركي سيبحث ملف المقاتلات على هامش زيارته للولايات المتحدة.

وأوضح "أكار" في تصريحات صحفية نقلتها وكالة الأنباء التركية "الأناضول" (رسمية)، أن بلاده "تلمس تقدماً إيجابياً في مفاوضات شراء المقاتلات من الولايات المتحدة"، لافتاً إلى "أننا نتلقى المعلومات اللازمة، وتعاوننا الوثيق مع وزير الدفاع الأمريكي (لويد أوستن) متواصل".

وأضاف: "قلنا خلال الاجتماعات الثنائية وعلى مستوى الوفود إننا ننتظر النتائج بشكل إيجابي وملموس في أقرب وقت ممكن"، مشدداً على "إزالة الشروط الأمريكية التي كانت تعيق تقدم الملف".

يأتي ذلك في وقت نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين أمريكيين وأتراك أن قضايا الغزو الروسي لأوكرانيا والسياسة تجاه سوريا فضلاً عن التعاون في الطاقة والأمن الإقليمي ستكون على جدول أعمال الزيارة.

واجتمع وزيرا خارجية الولايات المتحدة وتركيا من قبل على هامش قمم الحلف واجتماعات الأمم المتحدة، ولكن استغرق الأمر عامين تقريباً من إدارة الرئيس "جو بايدن" لإرسال دعوة رسمية لـ"جاويش أوغلو"، وهو تأخير يقول عنه كثير من المحللين إنه يعكس توتراً في العلاقة.

وحدثت جفوة في العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا، العضوين في حلف "الناتو"، بعد شراء تركيا منظومات دفاع صاروخية روسية في 2019، ما أدى إلى إقصاء أنقرة من برنامج طائرات "F-35" المقاتلة.

وتأمل تركيا حالياً شراء طائرات "F-16" المقاتلة من الولايات المتحدة، وهي صفقة يعارضها بعض أبرز أعضاء الكونجرس على الرغم من دعم إدارة بايدن لها.

إذ سبق أن لوح مسؤولون أميركيون بربط موافقة الكونجرس على بيع مقاتلات "F-16" إلى تركيا، بموافقة الأخيرة على انضمام فنلندا والسويد إلى حلف "الناتو".

وأشار المسؤولون لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية إلى أن إدارة "بايدن" تسعى للحصول على موافقة الكونجرس على صفقتي أسلحة بقيمة 20 مليار دولار لتركيا واليونان، ولكن في المقابل يشترط الكونجرس موافقة تركيا على انضمام فنلندا والسويد لـ"الناتو".

ويسعى البلدان للحصول على موافقة تركيا على طلب الانضمام إلى "الناتو"، الذي تقدمت به بعد الغزو الروسي لأوكرانيا العام الماضي، ولكن أنقرة تشترط عليهما "موقفاً أكثر وضوحاً" ضد من تعتبرهم "إرهابيين"، ومعظمهم من الأكراد، فضلاً عن المنظمة التي تحملها أنقرة مسؤولية محاولة الانقلاب في عام 2016.

وسبق أن قدمت تركيا طلباً إلى الولايات المتحدة في أكتوبر 2021، لشراء 40 مقاتلة من طراز "F-16"، تصنعها شركة لوكهيد مارتن، ونحو 80 من معدات التحديث لطائراتها الحربية الحالية لتحديث قوتها الجوية بعد فشل صفقة شراء طائرات "F-35".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا أمريكا مقاتلات خلوصي أكار جاويش أوغلو الناتو