Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

المغرب.. وقفة احتجاجية في فاس رفضا لاتفاقية موقعة مع بلدية إسرائيلية

مصر تعلن إرسال مساعدات عاجلة لدعم تركيا في كارثة الزلزال

تحليل إيراني: زعامة السعودية للعالم العربي تمنعها من التطبيع مع إسرائيل

بايدن يهاتف أردوغان معزيا بضحايا زلزال تركيا

المنطاد الصيني.. واشنطن تعلن جمع بقايا حطامه وترفض إعادتها إلى بكين

Ads

الإمارات وإيطاليا تبحثان سبل تعزيز التعاون والتطورات الإقليمية

السبت 21 يناير 2023 09:29 م

بحث وزير الخارجية والتعاون الدولي في الإمارات الشيخ "عبدالله بن زايد آل نهيان"، مع نظيره الإيطالي "أنطونيو تاجاني"، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتنمية التعاون المشترك في مختلف المجالات ومنها الاقتصادية.

وناقش الطرفان، خلال اتصال هاتفي السبت، الأوضاع في المنطقة والقضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك وتبادلا وجهات النظر بشأنها، وفق ما ذكرت وكالة أنباء الإمارات "وام" (رسمية).

وأشاد "بن زايد" بالعلاقات الثنائية الإماراتية الإيطالية، مؤكدا الحرص على تعزيزها وتنميتها بما يحقق المصالح المتبادلة للبلدين ويعود بالخير على شعبيهما.

وتمر الإمارات وإيطاليا بعلاقات دبلوماسية متوترة، كان آخرها استمرار الدولة الخليجية في احتجاز مواطن إيطالي داخل سفارة بلاده بأبوظبي في ديسمبر/كانون أول الماضي؛ لمطالبته بدفع غرامة مالية كبيرة، وذلك بعد اتهامه بدعم الحوثيين في اليمن.

وتراجعت العلاقات بين الإمارات وإيطاليا نهاية عام 2020، بعدما ألغت حكومة روما بقيادة رئيسها السابق، "جوزيبي دي كونتي"، تصاريح تصدير أسلحة إلى الإمارات، تماشياً مع قانونها الذي ينص على حظر بيع الأسلحة إلى الدول التي تنتهك حقوق الإنسان، فيما ردّت الإمارات بقرار طرد القوات الإيطالية بحلول يوليو/تموز 2021.

وفي يونيو/حزيران 2021 منعت أبوظبي عبور طائرة إيطالية من طراز "بوينغ 767" حملت على متنها وزير الدفاع "لورنزو جويريني" وعدداً من العسكريين والصحفيين، عبر مجالها الجوي في طريقها إلى أفغانستان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات عبدالله بن زايد إيطاليا أنطونيو تاجاني