السيسي ومدير المخابرات الأمريكية يبحثان تعزيز التعاون الأمني وملفات إقليمية

الاثنين 23 يناير 2023 05:15 م

بحث الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، الإثنين، مع مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "ويليام بيرنز" سبل تعزيز التعاون الأمني والاستخباري.

جاء ذلك في لقاء جرى بالعاصمة القاهرة وحضره رئيس جهاز المخابرات المصري اللواء "عباس كامل" ضمن زيارة رسمية يجريها المسؤول الأمريكي للبلاد، وفق بيان للرئاسة المصرية.

وأوضح البيان أن اللقاء شهد التباحث حول سبل تعزيز التعاون الأمني والاستخباراتي بين البلدين، فضلاً عن تبادل وجهات النظر بشأن المستجدات المتعلقة بعدد من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وأفاد بأن "السيسي" طلب نقل تحياته إلى الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، مؤكداً متانة العلاقات المصرية الأمريكية.

وأكد "السيسي" – حسب البيان -  الأهمية التي توليها مصر لتدعيم وتعزيز التعاون الراسخ بين البلدين في مختلف المجالات، خاصةً على الصعيد الأمني والاستخباراتي، ولدعم جهود استعادة والاستقرار بالشرق الأوسط في ضوء ما يشهده من تحديات.

من جانبه، نقل "بيرنز" إلى "السيسي" تحيات الرئيس "بايدن"، وكذلك تأكيداته على أهمية وقوة العلاقات المصرية الأمريكية.

وأشار المسؤول الأمريكي إلى "تطلع واشنطن خلال الفترة القادمة لتطوير علاقات التعاون والشراكة مع مصر التي تعتبر مركز ثقل منطقة الشرق الاوسط ودعامة الأمن والاستقرار به بقيادة السيسي، لاسيما في هذه المرحلة الدقيقة التي تشهد أزمات دولية وإقليمية"، وفق البيان المصري.

وعقب فتور في العلاقات جراء خلافات بين البلدين حول عدة ملفات بينها انتهاكات حقوق الإنسان، عادت العلاقات بين واشنطن والقاهرة إلى الدفء بالأشهر الأخيرة؛ خاصة مع زيارة "بايدن" إلى مصر في نوفمبر/ تشرين الأول الماضي، وهي الأولى منذ 13 عامًا لرئيس الأمريكي.

ومنذ توقيع مصر معاهدة السلام مع إسرائيل عام 1979، تقدم الولايات المتحدة إلى مصر نحو 1.5 مليار دولار مساعدات سنوية، بينها 1.3 مليار مساعدات عسكرية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر ويليام بيرنز المخابرات الأمريكية عبد الفتاح السيسي مصر وأمريكا