الكويت تدعم الجهود الدولية لإيجاد حل سلمي في أوكرانيا

الاثنين 23 يناير 2023 08:56 م

شدد وزير الخارجية الكويتي "سالم العبدالله"، على أهمية دعم المساعي الدولية الرامية إلى وقف إطلاق النار وخفض التصعيد لإيجاد حل سلمي للأزمة الأوكرانية، التزاما بمبدأ حل النزاعات بالطرق والوسائل السلمية عن طريق الحوار، بما يتوافق مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

وجدد وزير الخارجية الكويتي، الإثنين، في اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني "دميترو كوليبا"، التأكيد على موقف الكويت حيال هذه الأزمة والداعي إلى ضرورة الالتزام بمبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، وتأكيد مبدأ سيادة الدول واستقلالها ووحدة وسلامة أراضيها وفق حدودها المعترف بها دوليا.

كما بحث مع نظيره آلية إيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية المقدمة من الكويت إلى الشعب الأوكراني، عبر التنسيق مع الهلال الأحمر والجهات المعنية في أوكرانيا لضمان وصول تلك المساعدات لمحتاجيها في أقرب وقت.

من جانبه، نقل وزير خارجية أوكرانيا تحيات الرئيس والشعب الأوكراني إلى الكويت قيادة وحكومة وشعبا، معربا عن تقدير وامتنان بلاده لموقف الكويت حيال الأزمة في أوكرانيا.

كما أشاد بدعم الكويت للشعب الأوكراني خاصة على الصعيد الإنساني، ودعمها كذلك لكل الجهود الدولية الرامية إلى تخفيف المعاناة الإنسانية التي يعيشها جراء الأزمة، ولمساعيها الحميدة في ترسيخ دعائم حفظ السلم والأمن الدوليين.

يشار إلى أن روسيا غزت أوكرانيا في شهر فبراير/شباط الماضي.

المصدر | د ب أ

  كلمات مفتاحية

وزير الخارجية الكويتي العلاقات الكويتية الأوكرانية حرب أوكرانيا

وزير خارجية الكويت: نتابع تغيرات المشهد الدولي ونبني تحالفاتنا وفق مصالحنا