رئيس وزراء العراق يبحث مع قائد بالناتو سبل تعزيز التنسيق الأمني (فيديو)

الثلاثاء 24 يناير 2023 08:49 ص

بحث رئيس الوزراء العراقي "محمد شياع السوداني"، الإثنين، مع قائد القوات المشتركة لحلف شمال الأطلسي الناتو الأدميرال "ستيوارت مونش" تعزيز التنسيق الأمني بين الجانبين وسبل مكافحة الإرهاب.

جاء ذلك في لقاء جرى بالعاصمة بغداد ضمن زيارة رسمية يجريها "مونش" للبلاد على رأس وفد من الناتو، بحسب بيان للحكومة العراقية.

 

وأعرب "السوداني" خلال اللقاء عن تقديره موقف الحلف الداعم للعراق في مواجهة الإرهاب من خلال تقديم التدريب لقواتنا الأمنية.

وأكد التزام العراق بالشراكة مع الناتو والحرص على استدامة العمل المشترك. وأشار "السوداني" إلى أهمية ترسيخ الأمن في العراق وانعكاسه على أمن المنطقة والعالم.

وبيّن أن القوات الأمنية العراقية قد وصلت إلى مرحلة متقدمة في مقدرتها على محاربة الارهاب.

من جانبه أكد الأدميرال "مونش" التزام الحلف بتعزيز قدرات القوات الأمنية العراقية من خلال تقوية المؤسسات الأمنية وتدريب الضباط وضباط الصف.

وأشار إلى تميز مستوى التنسيق بين قادة الحلف ونظرائهم العراقيين، مثنياً على القدرات العسكرية والميدانية التي تتمتع بها القوات الأمنية العراقية.

وتأسست بعثة الناتو في العراق عام 2018 بناء على طلب بغداد وتقدم عبر نحو 500 فرد خدمات تدريبية غير قتالية للمساعدة في تحقيق الاستقرار ومحاربة الإرهاب ومنع عودة تنظيم "الدولة".

ويأتي هذا اللقاء بعد أيام من دفاع "السوداني" خلال حديثه لصحيفة "وول ستريت جورنال"، عن وجود قوات أمريكية في بلاده، ولم يحدد جدولا زمنيا لانسحابها، مؤكدا أهميتها في مكافحة تنظيم الدولة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الناتو العراق محمد شياع السوداني ستيوارت مونش