Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

مصر.. الكشف عن مقابر فرعونية ومومياء كاملة بمنطقة سقارة قرب القاهرة

إدراج معالم مملكة سبأ في اليمن على قائمة التراث العالمي المعرض للخطر

تصنيف دولي: 7 جامعات خليجية بين العشر الأوائل عربيا

جائزة البوكر العربية.. 16 رواية مرشحة للقائمة الطويلة لعام 2023

هل تدخلت سوزان مبارك بسبب الحجاب لمنع مسلسل سهير رمزي؟

Ads

جائزة البوكر العربية.. 16 رواية مرشحة للقائمة الطويلة لعام 2023

الثلاثاء 24 يناير 2023 11:20 ص

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" عن 16 رواية مرشّحة للقائمة الطويلة في الدورة الجديدة 2023، والبالغ قيمتها 50 ألف دولار أمريكي.

وتشتمل القائمة الطويلة للجائزة على كتّاب من 9 دول عربية، تتراوح أعمارهم بين 40 و77 عامًا، وتعالج رواياتهم قضايا متنوعة، من الهجرة وتجربة المنفى واللجوء، إلى العلاقات الإنسانية، سواءً منها العابر أو العميق.

كما تستكشف الروايات عالم الطفولة وتجارب التحول من الطفولة إلى النضج، مُظهرةً من خلال ذلك الاضطرابات السياسية المتشعبة وشتى الصراعات الفردية والجماعية، إضافة للسخرية والواقعية السحرية والديستوبيا والرمزية، ومحاولات لاستثمار التراث الشعبي والحكايات الشفاهية من أجل فهم القضايا السياسية والاجتماعية الراهنة.

وجرى اختيار القائمة الطويلة من لجنة تحكيم مكوّنة من 5 أعضاء، برئاسة الكاتب والروائي المغربي "محمد الأشعري"، وعضوية كل من "ريم بسيوني"، أكاديمية وروائية مصرية؛ و"تيتز روك" أستاذ جامعي ومترجم سويدي؛ و"عزيزة الطائي"، كاتبة وأكاديمية عُمانية؛ و"فضيلة الفاروق"، روائية وباحثة وصحفية جزائرية.

وشهدت الدورة الحالية من الجائزة وصول كُتّاب إلى القائمة الطويلة وصلوا إلى المراحل الأخيرة للجائزة سابقاً، وهم "عائشة إبراهيم" (القائمة الطويلة عام 2020 عن "حرب الغزالة")؛ "أزهر جرجيس" (القائمة الطويلة عام 2020 عن "النوم في حقل الكرز")؛ "لينا هويان الحسن" (القائمة القصيرة عام 2015 عن "ألماس ونساء") والتي شاركت في ندوة الجائزة (ورشة للكتابة الإبداعية).

وتضمنت أيضا "نشوى بن شتوان" (القائمة القصيرة عام 2017 عن "زرايب العبيد")؛ "ميرال الطحاوي" (القائمة القصيرة عام 2011 عن "بروكلين هايتس")؛ "أحمد عبداللطيف" (القائمة الطويلة عام 2018 عن "حصن التراب")؛ و"ناصر عراق" (القائمة القصيرة عام 2012 عن "العاطل").

وشهدت الدورة الحالية وصول 9 كتّاب للمرة الأولى إلى القائمة الطويلة وهم، "الصديق حاج أحمد"، "مي التلمساني"، "قاسم توفيق"، "سوسن جميل حسن"، "ربيعة ريحان"، "فاطمة عبدالحميد"، "أحمد الفخراني"، "زهران القاسمي"، و"محمد الهرادي".

والجائزة العالمية للرواية العربية سنوية، وانطلقت في 2008 وتحظى بدعم من مؤسسة جائزة بوكر الدولية للرواية في لندن وتوصف عادة باسم جائزة البوكر العربية، غير أنهما مؤسستان منفصلتان ومستقلتان تماماً.

ويرعى الجائزة حاليا مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي في الإمارات.

وكان الروائي الليبي الشاب "محمد النعاس" فاز بجائزة العام 2022 عن روايته "خبز على طاولة الحال ميلاد".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

جائزة البوكر جائزة البوكر 2023 جائزة البوكر العربية الجائزة العالمية للرواية العربية القائمة الطويلة روايات أدبية