Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

قمة ثنائية بين إسبانيا والمغرب في الرباط مع انحسار التوتر

الفلبين توافق على إقامة 4 قواعد أمريكية بأراضيها.. والصين تحذر

بدعم إماراتي.. اليمن يعلن إنشاء سد استراتيجي بتكلفة 78 مليون دولار

استياء فلسطيني واسع.. رئيس تشاد يدخل المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال (فيديو)

تعهدت بالرد.. إيران تحمل إسرائيل مسؤولية هجوم أصفهان

Ads

قبل أن تبلغ الـ80.. هرتسوج يحذر من نهاية إسرائيل خلال سنوات

الثلاثاء 24 يناير 2023 04:11 م

حذر الرئيس الإسرائيلي "يتسحاق هرتسوج" من انهيار دولة الاحتلال خلال سنوات، مذكرا بدولتي "مملكة داود" و"الحشمونائيم" اللتين لم تصمدا لأكثر من 80 عاما.

"هرتسوج" قال إن "غياب الحوار" يمزق مجتمع إسرائيل من الداخل، معتبرا أن الوضع "بات يشبه برميل متفجرات على وشك الانفجار"، وذلك على خلفية أزمة سياسية حادة خلفها إعلان حكومة "بنيامين نتنياهو" عن خطة لإصلاح القضاء وصفتها المعارضة بـ "الانقلاب".

وقال "هرتسوج" الذي سبق واتهمته المعارضة بالتزام الصمت حيال الخطة الحكومية المثيرة للجدل: "كلنا قلقون على دولة إسرائيل. نحن جميعًا ملتزمون تجاهها. غياب الحوار يمزقنا من الداخل، وأقول لكم بوضوح: إن برميل المتفجرات هذا على وشك الانفجار. هذا وقت طارئ والمسؤولية تقع على عاتقنا".

ومضى بقوله: "أرى أمام عيني الانقسامات في داخلنا، والتي تزداد عمقا، ولا يسعني إلا أن أتذكر أنه مرتين في التاريخ - خلال عهدي مملكة بيت داود والحشمونيين (الحشمونائيم) - نشأت دولة يهودية في أرض إسرائيل؛ وانهارت مرتين قبل أن تبلغ الثمانين من عمرها".

وتابع "هرتسوج": "أنا من أشد المؤمنين بقدرة دولة إسرائيل على الصمود وقوة الشعب الرائع الذي يعيش هنا. لكن هذا لا ينتقص من حقيقة أننا نواجه ساعة اختبار مصيرية ستؤثر علينا - على شعبنا وبلدنا. يجب أن نصل إلى رشدنا ونتحمل المسؤولية ونحمي ما بنيناه هنا".

وأضاف الرئيس الإسرائيلي في تغريدات عبر حسابه على "تويتر": "أعمل منذ أسابيع عديدة في محاولة لمنع حدوث أزمة دستورية تاريخية ووقف المزيد من الانقسام في الأمة. أكرس كل قوتي لهذه الجهود ولا أنوي الاستسلام".

وقال "هرتسوج" إنه "قلق للغاية من أننا على شفا صراع داخلي يمكن أن يلتهمنا".

ومساء السبت، تظاهر ما يزيد عن 130 ألف إسرائيلي في تل أبيب وسط إسرائيل احتجاجا على إعلان وزير العدل "ياريف ليفي" عن خطة لإصلاح القضاء تسعى الحكومة لتمريرها.

وتشمل الخطة سيطرة الحكومة على تعيين القضاة والحد من سلطات المحكمة العليا (أعلى سلطة قضائية في إسرائيل)، التي لن يكون بإمكانها الاعتراض على قوانين تم تمريرها بأغلبية 61 صوتا في الكنيست (يملك تحالف نتنياهو 64 مقعدا من أصل 120 بالكنيست).

وأواخر العام الماضي، أدت حكومة  "نتنياهو"، التي توصف بأنها أكثر الحكومات يمينية في تاريخ إسرائيل، اليمين الدستورية وتضم إلى جانب حزب "الليكود" بقيادة "نتنياهو" أحزاب: "شاس" و"يهدوت هتوراه" الدينيين، و"الصهيونية الدينية" و"عوتسما يهوديت" (قوة يهودية) و"نوعم" المتشددة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

رئيس إسرائيل هرتسوغ نهاية إسرائيل