زنزانة المعارض الروسي نافالني تستقبل الزوار أمام سفارة موسكو في برلين

الأربعاء 25 يناير 2023 05:44 ص

وضع مؤيدون للمعارض الروسي المسجون، "أليكسي نافالني"، مجسما يمثل الزنزانة التي يقبع داخلها قبالة مقر السفارة الروسية في برلين. 

ومنذ عامين يقضي "نافالني" المعارض الأبرز للرئيس الروسي، "فلاديمير بوتين"، عقوبة بالسجن في معسكر اعتقال شديد الحراسة خارج موسكو.

وأعرب أنصاره، الذين كشفوا عن الزنزانة الاسمنتية، الثلاثاء، عن أملهم برفع مستوى الوعي حول الظروف الصعبة التي يعيشها "نافالني".

ويتم إدخال الزوار إلى المجسم الذي يبلغ طوله 3 أمتار وعرضه مترين ونصف وإغلاق الباب خلفهم كي يختبروا جزءا من معاناة "نافالني".

وقالت "آنيا نيكولاييفا"، البالغة 26 عاما: "أعتقد أنه أمر مروع"، مضيفة أنها كانت "سعيدة" لأنه لم يكن عليها سوى قضاء وقت قصير داخل الزنزانة.

ويقع معسكر الاعتقال، الذي يحتجز فيه "نافالني"، البالغ 46 عاما، خارج بلدة فلاديمير، على بعد نحو 230 كم شرق موسكو، بعد إدانته بالاختلاس. 

أوليغ شقيق نافالني زار المجسم

وزار المجسم، الثلاثاء، "أوليج" شقيق "نافالني"، الذي سُجن أيضا في روسيا لمدة 3 سنوات ونصف، وقد شارك في تصميم الزنزانة التي يخترق الضوء نافذة صغيرة في أحد جوانبها لينير بشكل خافت مغسلة صغيرة ومرحاضا وسريرا. 

وأبدت "ناتاليا بوش"، والتي اعتادت تقديم تبرعات لمنظمة "نافالني" إعجابها بقوة المعارض السياسي الروسي "خاصة قوته العقلية". 

وقال "يوجين نصيروف"، المتطوع لمساعدة الزوار لعيش تجربة زنزانة "نافالني": "الناس مرتبكون للغاية ومندهشون بالظروف التي يعيش فيها أليكسي نافالني الآن".

وأضاف "نصيروف"، أن الزنزانة مفتوحة أمام الزوار على مدى 24 ساعة يوميا حتى 23 فبراير/شباط المقببل عشية الذكرى السنوية لغزو أوكرانيا. 

وتعرض "نافالني" للتسميم بغاز نوفيتشوك للأعصاب خلال رحلة إلى سيبيريا، عام 2020، وقد تلقى العلاج في برلين واتهم "بوتين" بالوقوف وراء محاولة اغتياله.

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

أليكسي نافالني المعارض الروسي زنزانة بوتين برلين موسكو

الحكم على المعارض الروسي نافالني بالسجن 9 سنوات

وفاة المعارض الروسي المسجون أليكسي نافالني