"نصرة لكتاب الله".. الأزهر يدعو لمقاطعة المنتجات السويدية والهولندية

الأربعاء 25 يناير 2023 05:45 ص

دعا الأزهر الشريف إلى مقاطعة المنتجات السويدية والهولندية؛ احتجاجا على حرق نسخ من القرآن الكريم في الدولتين خلال الأيام الماضية، ما تسبب بعاصفة من التنديدات في أغلب الدول الإسلامية.

وقال الأزهر في بيان نشر عبر صفحته على "فيسبوك" إنه يطالب الشعوب العربية والإسلامية بمقاطعة جميع المنتجات السويدية والهولندية و"اتخاذ موقف قوي موحد نصرة لكتاب الله".

وأضاف في بيانه أن المقاطعة تعتبر "ردا مناسبا لحكومتي هاتين الدولتين في إساءتهما إلى مليار ونصف مليار مسلم والتمادي في حماية الجرائم الدنيئة والبربرية".

وشدد الأزهر على ضرورة "الالتزام" بهذه المقاطعة و"أن أي عزوف أو تقصير في هذا الأمر هو تخاذل صريح عن نصرة الدين".

وكان ناشط يميني متطرف أقدم على حرق نسخة من المصحف في إطار تظاهرة أذنت بها الشرطة السويدية أمام السفارة التركية، بعد ظهر السبت، في خطوة تهدف إلى التنديد بالمفاوضات التي تجريها استوكهولم مع أنقرة بشأن انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي "ناتو".

في المقابل، استنكر رئيس الوزراء السويدي، "أولف كريسترسون"، الأحد، ما وصفه بأنه "عمل غير محترم للغاية"، غداة حرق القرآن أثناء التظاهرة في استوكهولم، معبّرًا عن "تعاطفه" مع المسلمين بعد موجة إدانات في العالم الإسلامي.

والإثنين، أقدم زعيم جماعة "بيجيدا" المتطرفة المناهضة للإسلام في هولندا على تمزيق نسخة من القرآن الكريم في لاهاي على مقربة من مقر مجلس النواب الهولندي.

من جانبها، رأت الولايات المتحدة، الإثنين، أن حرق ناشط يميني متطرف لنسخة من المصحف في السويد ربما يكون استهدافا لوحدة الصف داخل حلف شمال الأطلسي، واصفة هذا التصرف بأنه "عمل مهين للغاية".

وكان الأزهر قد أدان في بيان سابق ما وصفه بـ "الأفعال الإجرامية" بعد حرق المصحف في السويد، معتبرا ذلك "محاولة للإساءة المتكررة والمتعمدة للمقدسات الإسلامية واستفزاز المسلمين حول العالم".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الأزهر الشريف حرق المصحف تمزيق المصحف السويد هولندا مقاطعة المنتجات الهولندية مقاطعة المنتجات السويدية

بعد حرق المصحف.. فنلندا تفضل الانضمام إلى الناتو بشكل مستقل عن السويد

ردا على حرق المصحف.. 41 نائبا كويتيا يطالبون بمقاطعة السويد

احتجاجا على إحراق المصحف.. دعوات شعبية لطرد سفراء السويد ومقاطعة منتجاتها