"متنمر شوارع".. واشنطن بوست تهاجم بومبيو بعد تبريره مقتل خاشقجي بمذكراته

الخميس 26 يناير 2023 06:48 ص

هاجمت صحيفة "واشنطن بوست"، في افتتاحيتها، وزير الخارجية الأمريكي السابق "مايك بومبيو" لتبريره في كتابه الجديد قتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، ورفضه السخط الناجم عن مقتله، واصفة إياه بأنه "متنمر شوارع".

وقالت الصحيفة إن الكتاب الجديد لـ"بومبيو" والمفترض أن يكون مقدمة لخوض ترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة المقبلة 2024، كشف عن شخصيته بوضوح، وبدا كأنه يدلل الشخص الذي أرسل فرقة لاغتيال "خاشقجي"، في إشارة إلى ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان".

وكان "بومبيو" قال في مذكراته الجديدة التي نشرت، الثلاثاء بعنوان (لا تهتم أبدا.. القتال من أجل أمريكا التي أحبها): "لم يكن خاشقجي بمثابة بوب وودوارد السعودي الذي استشهد لانتقاده العائلة الملكية السعودية".

وأضاف "بومبيو" أنه يشعر بالحسرة على "الغضب الزائف الذي غذته وسائل الإعلام"، مؤكدا أن المراسلين الصحفيين "صقلوا القصة بشدة لأن خاشقجي كان صحفيا"، واعتبر أن الأخير دعم الفريق الخاسر.

ويكشف "بومبيو" أنه في السر، شعر هو و"ترامب" أنهما أنقذا ولي العهد من السمعة السيئة. ويتذكر أن الرئيس آنذاك طلب منه الذهاب إلى السعودية، وأنه كان أول مسؤول غربي يقابل ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" منذ مقتل "خاشقجي".

وكتب "بومبيو": "من بعض النواحي، أعتقد أن الرئيس كان حسودا لأنني كنت الشخص الذي أعطى الإصبع الأوسط لصحيفة واشنطن بوست ونيويورك تايمز والآخرين الذين يبللون فراشهم، والذين لا يدركون الواقع، وقال، يا مايك، اذهب واستمتع بوقتك. أخبره أنه مدين لنا".

"متنمر شوارع"

وتعليقا على ما كتبه وزير الخارجية السابق، قالت "واشنطن بوست": "هذه لغة متنمر شارع، وليست لغة زعيم أمة تقوم على سيادة القانون، يقدم بومبيو حجة واهية وجاهلة مفادها أن الشرق الأوسط منطقة صعبة".

وذكرت أن "خاشقجي" تعرض للخنق والتقطيع بمنشار عظم داخل القنصلية السعودية بإسطنبول في 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018. وكان 7 من بين القتلة الـ15، أعضاء من نخبة الحماية الشخصية لـ"محمد بن سلمان"، وفقا للاستخبارات الأمريكية.

ولفتت الصحيفة إلى أن جريمة القتل، كانت على الأقل انتقاما من "خاشقجي" بسبب التعليقات التي نُشرت في صحيفة "واشنطن بوست" والتي دعا فيها إلى عالم عربي أكثر حرية، وسعودية أكثر انفتاحا وتسامحا، وانتقد فيها الأساليب الديكتاتورية لـ"محمد بن سلمان".

وأضافت الصحيفة: "كان رد فعل الرئيس دونالد ترامب ووزير خارجيته على جريمة القتل هو حماية الطاغية السعودي، ورفض فرض عقوبات صارمة على المملكة، وتجاهل قرار الكونجرس الذي يدعو إلى فرض عقوبات، والسعي إلى تحسين مكانة محمد بن سلمان".

وأشارت إلى أن "بومبيو" لا يخفي إعجابه، قائلا إن "محمد بن سلمان يقود أكبر إصلاح ثقافي في تاريخ المملكة وهو شخصية تاريخية حقا على المسرح العالمي".

وأشارت إلى أن "بومبيو" كتب أن الحادثة كانت قبيحة، لكنها لم تكن مفاجئة بالنسبة له على أي حال لأن هذا النوع من القسوة كان روتينيا للغاية في هذا الجزء من العالم.

وأضافت: "كما حيا بومبيو قرار ترامب عدم معاقبة ولي العهد، قائلا: لم تكن نجاة صعبة".

ثم يمضي في تشويه سمعة "خاشقجي" المقتول باعتباره "ناشطا" وليس صحفيا، مدعيا أنه "دعم الفريق الخاسر في معركة أخيرة على العرش".

واختتمت الصحيفة افتتاحيتها بالقول: "كانت صحافة خاشقجي، بما في ذلك انتقاده للطاغية السعودي، من أفضل تقاليد القيم الأمريكية لحرية التعبير، حيث سلطت الضوء على الزوايا المظلمة من العالم، يكشف بومبيو أنه بعيد عن هذه المبادئ".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

جمال خاشقجي مايك بومبيو أمريكا السعودية واشنطن بوست