المواجهات بين إسرائيل والفلسطينيين بغزة منذ 2005 (تسلسل زمني)

الجمعة 27 يناير 2023 06:14 م

قصفت طائرات حربية إسرائيلية غزة ليل الخميس بعد أن أطلق نشطاء فلسطينيون صاروخين في أعقاب أحد أسوأ أيام العنف في الضفة الغربية المحتلة منذ سنوات.

وجاء إطلاق النار عبر الحدود بعد غارة إسرائيلية على مخيم للاجئين في الضفة الغربية مما أسفر عن استشهاد 9 فلسطينيين، بعد أشهر من الاشتباكات شبه اليومية في الضفة الغربية.

ويشمل الجدول الزمني التالي الذي يبدأ مع انسحاب إسرائيل من قطاع غزة عام 2005 المواجهات الرئيسية بين إسرائيل وقوى المقاومة الفلسطينية في القطاع الساحلي المزدحم الذي يقطنه 2.3 مليون نسمة:

* أغسطس / آب 2005: انسحاب القوات الإسرائيلية من جانب واحد من غزة بعد 38 عاما من الاستيلاء على القطاع من مصر في حرب 1967، والتخلي عن المستوطنات وترك القطاع المكتظ بالسكان تحت سيطرة السلطة الفلسطينية.

*  25 يناير / كانون الثاني 2006: حركة المقاومة الإسلامية (حماس) تفوز بأغلبية المقاعد في الانتخابات التشريعية الفلسطينية. وإسرائيل والولايات المتحدة تقطعان المساعدات عن الفلسطينيين بسبب رفض حماس نبذ العنف والاعتراف بإسرائيل.

* 25 يونيو / حزيران 2006: مسلحون من حركة حماس يأسرون "جلعاد شليط"، المجند في الجيش الإسرائيلي، في هجوم عبر الحدود من غزة، مما دفع إسرائيل لتوجيه ضربات جوية والتوغل داخل القطاع. وتم إطلاق سراح "شليط" في النهاية بعد أكثر من 5 سنوات في عملية لتبادل الأسرى.

* 14 يونيو / حزيران 2007: حركة حماس تسيطر على غزة وتطيح بقوات تابعة لحركة فتح الموالية للرئيس الفلسطيني "محمود عباس".

* 27 ديسمبر / كانون الأول 2008: إسرائيل تشن هجوما عسكريا على غزة استمر 22 يوما بعد أن أطلق فلسطينيون صواريخ على بلدة سديروت بجنوب إسرائيل. ووردت أنباء عن مقتل 1400 فلسطيني و 13 إسرائيليا قبل الاتفاق على وقف إطلاق النار.

* 14 نوفمبر / تشرين الثاني 2012: إسرائيل تغتال القائد العسكري لحماس "أحمد الجعبري"، وتلى ذلك إطلاق الفصائل الفلسطينية صواريخ على إسرائيل وضربات جوية إسرائيلية على مدار 8 أيام.

* يوليو / تموز وأغسطس / آب 2014: وقعت حرب استمرت 7 أسابيع وأسفرت، حسب الأنباء، عن مقتل أكثر من 2100 فلسطيني في غزة و73 إسرائيليا منهم 67 عسكريا، وتخللها خطف حركة حماس 3 شبان إسرائيليين.

* مارس / آذار 2018: بدأت احتجاجات فلسطينية عند حدود غزة مع إسرائيل وفتحت القوات الإسرائيلية النار لإبعاد المحتجين، ووردت أنباء عن مقتل أكثر من 170 فلسطينيا في الاحتجاجات، التي استمرت عدة أشهر، وأدت أيضا إلى اندلاع قتال بين حركة حماس والقوات الإسرائيلية.

* مايو / أيار 2021: بعد أسابيع من التوتر خلال شهر رمضان، أصيب مئات الفلسطينيين في اشتباكات مع قوات الأمن الإسرائيلية في المسجد الأقصى بالقدس.

وبعد مطالبة إسرائيل بسحب قوات الأمن من المجمع، أطلقت حماس وابلا من الصواريخ من غزة على إسرائيل. وردت إسرائيل بضربات جوية على غزة. واستمر القتال 11 يوما مما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 250 شخصا في غزة و13 في إسرائيل.

* أغسطس / آب 2022 - مقتل ما لا يقل عن 44 شخصا، بينهم 15 طفلا، في هجمات إسرائيلية استمرت 3 أيام، بدأت حين استهدفت ضربات جوية إسرائيلية قياديا كبيرا في حركة الجهاد الإسلامي.

وقالت إسرائيل إن الضربات كانت عملية استباقية ضد هجوم وشيك للحركة المسلحة المدعومة من إيران، وإنها استهدفت قادة ومخازن أسلحة. 

وردا على ذلك، أطلقت حركة الجهاد الإسلامي أكثر من ألف صاروخ تجاه إسرائيل. ومنع نظام القبة الحديدية للدفاع الجوي الإسرائيلي أي أضرار جسيمة أو إصابات.

* يناير / كانون الثاني 2023 - الجهاد الإسلامي في غزة تطلق صاروخين تجاه إسرائيل بعد أن داهمت القوات الإسرائيلية مخيما للاجئين وقتلت 9 فلسطينيين، وأطلقت الصواريخ أجهزة الإنذار في التجمعات السكنية الإسرائيلية القريبة من الحدود لكنها لم تسفر عن إصابات. فيما ردت اسرائيل بشن غارات جوية على غزة.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الاحتلال الإسرائيلي غزة مواجهات قصف

الضفة.. مستوطنون يحرقون منزلا ويعتدون على ممتلكات فلسطينية

خلال ساعات.. وفدان من حماس والجهاد يصلان مصر لبحث التهدئة في غزة