ملك البحرين يؤكد ضرورة حل القضايا العالقة مع قطر (صور)

الاثنين 30 يناير 2023 08:14 م

أكد العاهل البحريني الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، الإثنين، أهمية العمل على حل كافة القضايا والمسائل العالقة بين بلاده ودولة قطر لتحقيق التطلعات المشتركة للجانبين.

جاء ذلك في كلمة له خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء الذي عقد في قصر القضيبية بالعاصمة المنامة، بحسب وكالة الأنباء البحرينية "بنا".

وشدد "آل خليفة" على دعم البحرين لكل ما يعزز التعاون بين دول المجلس ويحقق مصالح أبنائه، لافتاً إلى أهمية مواصلة آفاق التعاون والتنسيق بين دول المجلس على كافة المستويات بما يحقق المصالح المشتركة والتطلعات المنشودة.

كما أكد أهمية الالتزام بتنفيذ كافة قرارات المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وبيان قمة العلا، وبمواصلة تنسيق مواقف دول المجلس في كافة المحافل الدولية.

وشدد العاهل البحريني على "أهمية العمل لحل كافة القضايا والمسائل العالقة بين البحرين وقطر الشقيقة بما يحقق التطلعات المشتركة لمواطني البلدين ويحافظ على تماسك مجلس التعاون لدول الخليج العربية وأمن المنطقة واستقرارها".

وجدد التأكيد على موقف البحرين الثابت والداعم للقضية الفلسطينية، والمؤيد لكافة المساعي الرامية لتحقيق سلام عادل وشامل في المنطقة، بما يحقق الخير والاستقرار والازدهار لجميع شعوب المنطقة.

ورغم المصالحة الخليجية التي تم إقرارها في قمة العلا بالسعودية، في يناير/كانون الثاني 2021، بين قطر ودول خليجية فرضت حصارا على الدوحة عام 2017، لكن العلاقات القطرية البحرينية لا تزال تمر بحالة توتر مكتوم، إثر ملفات عالقة بين البلدين حول حدودهما البحرية وقضايا أخرى.

لكن العلاقات تشهد في الآونة الأخيرة تحسنا ملموسا؛ إذ بدأ ذلك في لقاء بين أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" والملك "حمد" في يوليو/تموز من العام الماضي هو الأول منذ اندلاع أزمة عام 2017.

ثم عقدت في 18 يناير/ كانون الثاني الجاري قمة سداسية في العاصمة الإماراتية أبوظبي، شارك فيها أمير قطر وملك البحرين، لبحث تعزيز التعاون وتحقيق الاستقرار بالمنطقة.

والخميس الماضي جرى اتصال هاتفي بين أمير قطر والعاهل البحريني هو الأول منذ اتفاق المصالحة الخليجية، وجرى خلاله بحث العلاقات الثنائية وسبل حل القضايا والمسائل العالقة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البحرين قطر العلاقات القطرية البحرينية قطر والبحرين حمد بن عيسى

صحيفة: البحرين قادت حملة ضد قطر في فرنسا لإدانتها بالفساد

بن سلمان وسيطا.. موقع إسباني: بدأت الخطوة الأولى لإذابة الجليد بين قطر والبحرين

موقع أمريكي: مصالحة قطر والبحرين مصلحة كبرى للرياض وواشنطن.. لكنها لا تزال هشة