متهم بالتحريض على الشغب.. رئيس البرازيل السابق يطلب تأشيرة سياحية أمريكية

الثلاثاء 31 يناير 2023 06:38 ص

قال محامي الرئيس البرازيلي السابق "جايير بولسونارو"، الإثنين، إن موكّله تقدم بطلب للحصول على تأشيرة سياحية مدتها 6 أشهر للبقاء في الولايات المتحدة، على الرغم من الدعوات المطالبة بإلغاء أي تأشيرات أمريكية يحملها إثر احتجاجات عنيفة في برازيليا.

وقال المحامي "فيليب ألكسندر" إن السلطات الأمريكية تلقت طلبه يوم الجمعة، مضيفا أن "بولسونارو" سيبقى في الولايات المتحدة لحين البت في الطلب.

وأوضح "ألكسندر" في رد بالبريد الإلكتروني لـ"رويترز": "يود أن يأخذ بعض الوقت من الراحة ويصفي ذهنه ويستمتع بالبقاء سائحا في الولايات المتحدة لبضعة أشهر قبل أن يقرر خطوته التالية". وكانت صحيفة "فايننشال تايمز" هي أول من أورد أن "بولسونارو" طلب تأشيرة سياحية.

وقال متحدث باسم الخارجية الأمريكية، إن سجلات التأشيرات سرية بموجب القانون، وإن الوزارة لا يمكنها مناقشة تفاصيل حالات التأشيرات الفردية.

وسافر "بولسونارو" الذي ينتمي إلى اليمين المتطرف إلى فلوريدا قبل يومين من انتهاء فترة ولايته مطلع يناير/كانون الثاني وتولي الرئيس اليساري "لويس إيناسيو لولا دا سيلفا" منصب الرئاسة. وكان سفره أيضا قبل أن يقتحم أنصاره عاصمة البلاد.

ونهب أنصار "بولسونارو" الكونجرس والمحكمة العليا والقصر الرئاسي في البرازيل، ودعوا إلى انقلاب عسكري لإلغاء انتخابات أكتوبر/تشرين الأول التي فاز بها "لولا". فيما حُمّل "بولسونارو" مسؤولية أحداث الشغب بعد اتهامه بالتحريض.

وسبق أن أثار سياسيون أمريكيون مسألة بقاء "بولسونارو" في فلوريدا بعد اقتحام أنصاره مباني حكومية. إذ قال عضو الكونجرس الديمقراطي "خواكين كاسترو" لشبكة "سي.إن.إن": "لا ينبغي أن يكون بولسونارو في فلوريدا... يتعين ألا تكون الولايات المتحدة ملجأ لهذا المستبد الذي ألهم الإرهاب في البرازيل. تجب إعادته إلى بلاده".

وأضاف "كاسترو" في تصريح عقب الحادثة، أن "بولسونارو" "استخدم استراتيجية ترامب لإلهام الإرهابيين في الداخل".

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

البرازيل بولسونارو تأشيرة سياحية أمريكا

البرازيل.. أنصار بولسونارو يقتحمون مبنى الكونجرس والقصر الرئاسي (فيديو وصور)

رئيس البرازيل السابق ينفي محاولة تهريب "هدية سعودية" ثمينة لداخل البلاد