بعد أغلى صفقات البريميرليج.. بنفيكا يخدع كبار أوروبا 10 مرات

الخميس 2 فبراير 2023 11:41 ص

واصل نادي بنفيكا البرتغالي تحقيق مكاسب مالية كبيرة، من بيع نجومه، عبر انتقال نجمه الأرجنتيني "إنزو فيرنانديز" إلى تشيلسي.

ونجح تشيلسي في الفوز بخدمات "إنزو فيرنانديز" مقابل 121 مليون يورو، ليكون أغلى لاعب في تاريخ الدوري الإنجليزي، ورغم أن قيمة "فيرنانديز" السوقية لا تتجاوز 55 مليون يورو، لكن إدارة فريق العاصمة البرتغالية نجحت في بيع اللاعب بأكثر من ضعف الثمن، وهي مهارة بات يتخصص فيها النادي مؤخراً.

وبات مدافع منتخب الأرجنتين هو ثاني أغلى صفقة بيع في تاريخ النادي البرتغالي، بعد بيع البرتغالي "جواو فيليكس" لفريق أتلتيكو مدريد الإسباني، مقابل 135.5 مليون دولار.

وبالنظر إلى قائمة أغلى 10 صفقات بيع في تاريخ بنفيكا، سنجد أن هناك 6 منها تم بيعهم لفرق إنجليزية.

وبعيداً عن "إنزو فيرنانديز" و"جواو فيليكس"، فإن ثالث أغلى صفقة بيعت في تاريخ بنفيكا كانت الأوروجواياني "داروين نونيز" الذي انضم إلى ليفربول الإنجليزي في صيف 2022 مقابل 80 مليون يورو، بأكثر 10 ملايين عن قيمته السوقية.

من جانبه اشترى مانشستر سيتي الإنجليزي "روبين دياز" و"إيدرسون" من بنفيكا مقابل 71.6 و40 مليون يورو على الترتيب، ليصبحا رابع وخامس أغلى صفقتين في تاريخ بنفيكا.

قيمة "دياز" لم تكن تتجاوز 35 مليون يورو عند بيعه للسيتي، لكن إدارة بنفيكا نجحت في تحقيق استفادة تساوي ضعف القيمة مثلما فعلت مؤخراً مع "إنزو".

وفيما يخص "إيدرسون" الذي بيع بـ40 مليون يورو فإن قيمته وقتها في 2017 لم تتجاوز 22 مليون يورو.

لم يتوقف بيع بنفيكا لنجومه على الستة الكبار في إنجلترا، فالنادي نجح كذلك في تحقيق استفادة مالية من بيع نجومه لأندية الوسط في البريميرليج، حين باع المكسيكي "راؤول خيمينيز" إلى ولفرهامبتون في 2019 بـ38 مليون يورو، أغلى 3 ملايين يورو فقط من قيمته السوقية آنذاك، كسابع أغلى صفقة في تاريخ النادي.

في الترتيب التاسع في قائمة أغلى 10 صفقات بيع لبنفيكا يتواجد مانشستر يونايتد الذي اشترى المدافع السويدي "فيكتور ليندلوف" مقابل 35 مليون يورو في 2017، بزيادة 13 مليون عن قيمته السوقية الحقيقية.

وكما هو الحال في الدوري الإنجليزي، فإن بنفيكا صاحب ثالث أعلى صفقة بيع في تاريخ الدوري الإسباني، حين انتقل "جواو فيليكس"، المعار حاليا لتشيلسي، إلى الأتلتي وقتها مقابل 127 مليون دولار.

واقعياً كانت قيمة "فيليكس" وقتها حوالي 70 مليون يورو، وقلت في الوقت الحالي لتصل إلى 55 فقط.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إنزو فرنانديز تشيلسي بنفيكا البريميرليج

أياكس وبنفيكا.. أكثر الفرق تصديرا للمواهب في أوروبا

احتيال وغسيل أموال.. قضية فساد تضرب ملوك دوري أبطال أوروبا