وزير الدفاع البريطاني: لم نتخذ قرارا قاطعا بشأن تزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة

الخميس 2 فبراير 2023 07:06 م

قال وزير الدفاع البريطاني "بن والاس" إن بلاده لم تتخذ موقفا قاطعا بشأن تزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة من عدمه.

جاء ذلك في تصريحات أدلي بها "والاس" ردا على سؤال من صحفيين عن إمكانية إمداد بلاده القوات أوكراني بطائرات مقاتلة بريطانية، خلال مؤتمر صحفي لوزراء الخارجية والدفاع البريطاني والاسترالي عقب اجتماع حول التجارة والأمن.

وفي إجابته لم يستبعد "والاس" إمكانية إرسال طائرات لكنه قال إن "الطائرات المقاتلة ليست ما تحتاجه أوكرانيا في الوقت الحالي"، معتبرا أن لن تكون أيضا بمثابة "عصا سحرية" تغيّر مسار الحرب بسرعة.

ولفت إلي أن "ما يحتاجه الأوكرانيون هو القدرة على تشكيل تشكيلات عسكرية على الأرض من أجل استخدام مناورة أسلحة مشتركة لصد القوات الروسية".

وأضاف وزير الدفاع البريطاني أن هناك قضايا عملية يجب مراعاتها، مثل الأشهر العديدة التي سوف يستغرقها تدريب القوات الأوكرانية على استخدامها.

وعلى نفس المنوال، أعلن متحدث باسم رئيس وزراء بريطانيا "ريشي سوناك" أن أسرع فترة تدريب يستغرقها طيار المقاتلة في المملكة 35 شهرا، ولذلك لا جدوى من نقل الطائرات المقاتلة إلى القوات الأوكرانية.

وأضاف "سنواصل الاستماع إلى الأوكرانيين واتخاذ قرارات صائبة على المدى الطويل، لكن من أجل فهم الموقف (يمكنني القول إن) أسرع برنامج لتدريب طيار جديد يستغرق حوالي 35 شهرا."

كما أوضح أن التدريب الاعتيادي للطيارين وحتى العاجل منه يستمر لفترة أطول، وأن "برنامج التدريب على المقاتلات الحالية يستغرق 5 سنوات."

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

أوكرانيا روسيا طائرات مقاتلة بريطانية وزير الدفاع البريطاني

بولندا ترسل 4 مقاتلات ميغ-29 السوفياتية إلى أوكرانيا خلال أيام