وسط صمت سعودي.. وزير بحكومة الحوثيين يعلن عن توافق مع الرياض لتمديد الهدنة

السبت 4 فبراير 2023 07:21 ص

كشف وزير في حكومة "الإنقاذ الوطني" غير المعترف بها التابعة للحوثيين في صنعاء عن حدوث "توافق" في المحادثات الدائرة بين الجماعة والسعودية بوساطة عمانية، في الوقت الذي لم تعلق فيه الرياض أو الحكومة اليمنية الشرعية على الأمر.

وقال وزير الدولة في حكومة الحوثيين، "عبدالعزيز البكير"، عبر "تويتر"، إنه "تم التوافق في المحادثات اليمنية السعودية بواسطة عمانية أممية وقبول مطالب صنعاء ومنها تسليم المرتبات وتمديد الهدنة".

وأضاف: "ستعلن النتيجة في قادم الأيام لتكون رداً شافياً لمن يسخر من شعبنا لانتظاره المرتبات".

وتلعب سلطنة عُمان دور وساطة بين السعودية التي تقود التحالف العربي، والحوثيين، سعياً للتوصل إلى اتفاق لتجديد هدنة الأمم المتحدة التي استمرت في اليمن 6 أشهر منذ مطلع أبريل/نيسان الماضي، بما يمهد لحل سياسي للصراع الذي يمزق اليمن وتسبب وفق الأمم المتحدة في أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

وفي 11 يناير/كانون الثاني الماضي، أفاد مصدر مقرب من الحوثيين، بأن "الوساطة العُمانية تمكنت من حلحلة نقاط خلافية في الملف الإنساني، ظلت عائقاً أمام تحقيق أي تقدم بما فيها تمديد هدنة الأمم المتحدة"، بحسب ما نقلته، آنذاك، وكالة "سبوتنيك" الروسية.

ولا تعلق السعودية منذ فترة على تطورات المحادثات مع الحوثيين بوساطة عمانية، وهي المحادثات التي شهدت جولات مكوكية من مسؤولين عمانيين في صنعاء خلال الأسابيع الماضية لمحاولة حلحلة الأزمة، حيث تحظى مسقط بعلاقة جيدة مع الطرفين المتصارعين.

ويعاني اليمن حربًا بدأت عقب سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء وعدة محافظات نهاية 2014، بإسناد من قوات الرئيس السابق "علي عبدالله صالح" الذي قتل في 2017 بمواجهات مع مسلحي الجماعة إثر انتهاء التحالف بينهما.

وازداد النزاع منذ مارس/آذار 2015، بعد أن تدخل تحالف عسكري عربي بقيادة السعودية لإسناد قوات الحكومة الشرعية في مواجهة جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مفاوضات اليمن الحوثيين وساطة عمانية الحرب في اليمن

اليمن.. وفد عماني يصل صنعاء لاستئناف لقاءاته مع الحوثيين

اليمن.. الحوثيون يدينون تصنيفهم منظمة إرهابية في جزر القمر