إطلاق سراح 63 جنديا روسيا و116 أوكرانيا بوساطة إماراتية

السبت 4 فبراير 2023 08:22 ص

أعلنت روسيا، السبت، إطلاق سراح 63 جنديا كانوا محتجزين في أوكرانيا، فيما قالت كييف إن 116 عسكريا أوكرانيا أطلق سراحهم، وذلك بموجب صفقة تمت بجهود إماراتية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، في بيان، إن "مجموعة من العسكريين الروس عادوا إلى الوطن في صفقة تبادل للأسرى، من بينهم أفراد من فئة حساسة"، مشيرة إلى أن "الصفقة تمت بفضل جهود إماراتية".

وأضاف البيان أنه بعد عملية مفاوضات صعبة، عاد 63 جنديا من الأسر كانوا في الأراضي الخاضعة لسلطات كييف.

وعلى الجانب الآخر، أعلن الجيش الأوكراني عن عودة 116 عسكريا أوكرانيا في هذه الصفقة إلى كييف.

وكانت تقارير قد كشفت، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، عن استضافة الإمارات مسؤولين أوكرانيين وروسا لمناقشة عدة ملفات، أبرزها إمكانية تبادل أسرى الحرب، في صفقة مرتبطة باستئناف صادرات الأمونيا الروسية إلى آسيا وأفريقيا عبر خط أنابيب أوكراني.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قال الناطق باسم الكرملين الروسي "ديمتري بيسكوف"، إن للإمارات العربية المتحدة دوراً مهماً للغاية في عملية تبادل الأسرى بين موسكو وكييف.

وجاءت تلك التصريحات بالتزامن مع زيارة أجراها الرئيس الإماراتي الشيخ "محمد بن زايد" إلى روسيا، التقى خلالها مع رئيس البلاد "فلاديمير بوتين".

وسبق أن امتنعت الإمارات عن التصويت على مشروع قرار أمريكي وألباني في مجلس الأمن يدين الغزو الروسي لأوكرانيا، ويطالب موسكو بسحب قواتها، لكن بعد عدة أيام صوتت لصالح قرار يدين الغزو في الأمم المتحدة.

ومع ذلك، تعززت العلاقات بين الإمارات وروسيا، خاصة داخل إطار "أوبك+"، حيث أكدا ضرورة "المحافظة على استقرار سوق الطاقة"، وهو ما ظهر جليا في قرار المنظمة الشهير بخفض إنتاج النفط.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية الروسية وساطة إماراتية أسرى روس جنود روس الحرب الروسية الأوكرانية

الكرملين: للإمارات دور مهم في تبادل الأسرى مع أوكرانيا

بينهم دولة خليجية.. البرازيل تطرح وساطة ثلاثية لوقف الحل فى أوكرانيا