بسبب الأوضاع الاقتصادية.. مصر تلغي النسخة الخامسة من منتدى شباب العالم

الأحد 5 فبراير 2023 09:25 ص

قررت إدارة منتدى شباب العالم في مصر عدم تنظيم النسخة الخامسة من المنتدى بشكله التقليدي في مدينة شرم الشيخ (جنوب سيناء).

وأرجعت إدارة المنتدى ذلك، في بيان، للوضع الاقتصادي الذي تشهده البلاد، وتداعيات الأزمة العالمية التي يعيشها العالم.

وأضاف البيان: "يأتي القرار إدراكا من القائمين على إدارة وتنظيم منتدى شباب العالم للمتغيرات الدولية الحالية والأزمات العالمية المتتالية، والتي نتجت عنها تداعيات إنسانية واقتصادية أصبحت تُمثل أعباء إضافية على كاهل الدول والحكومات والمواطنين، وإيماناً منهم بضرورة المشاركة في تخفيف الأعباء الاقتصادية ودفع عجلة التنمية، كون الشباب المصري أحد أهم أطراف التنمية"، على حد قول البيان.

وأكدت إدارة المنتدى أن "النسخة الجديدة من المنتدى ستكون غير تقليدية، وتنفيذية تُركز على تنفيذ حزمة من البرامج والمبادرات التنموية بالتعاون مع مؤسسات دولية ومصرية ورعاة المنتدى".

وعقد منتدى شباب العالم، 4 دورات سابقة في مدينة شرم الشيخ، حيث يعتبره الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" "فرصة حقيقية لتبادل الرؤى من أجل إقرار السلام وتحقيق التنمية المستدامة عبر أفكار وإبداعات شباب العالم".

وأعلنت إدارة منتدى شباب العالم، أن حزم البرامج والمبادرات التي سيتم إطلاقها والبدء في تنفيذها تشمل: إطلاق مبادرة لريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتي تقوم على دعم رواد الأعمال لبدء أعمالهم أو زيادة حجم أنشطتهم من خلال حاضنات أعمال وبرامج تدريبية ممولة لتطوير الصناعة، يتم فيها تقديم الدعم الفني للعاملين بالمجال الصناعي في جميع محافظات مصر.

وخصت إدارة المنتدى مبادراتها لقرى ومراكز "حياة كريمة"، بالتعاون مع مبادرة "ابدأ" لتطوير الصناعة المصرية، ومؤسسة "حياة كريمة" واتحاد الصناعات المصرية وشركة انطلاق، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة العمل الدولية.

كما تتضمن المشروعات التي سيتم الإعلان عن تدشينها إطلاق مبادرة "التعلّم للكسب"، والتي تهدف إلى تأهيل الشباب المصري والعربي والأفريقي والوافدين لسوق العمل، وتنفيذ برنامج لمواجهة تحديات الأمن الغذائي من خلال تقديم برامج دعم لتطوير قدرات المزارعين والقائمين على الصناعات الغذائية في مصر وأفريقيا، وإطلاق برنامج لدعم الصحة النفسية، وإطلاق مبادرة دولية لدعم، وتمكين اللاجئين والمهاجرين، وتعزيز أوجه دمجهم في الأنظمة التعليمية.

من جانبها، قالت المديرة التنفيذية للأكاديمية الوطنية للتدريب بمصر "رشا راغب"، خلال مؤتمر صحفي السبت، بالمتحف القومي للحضارة بالقاهرة، إن "النسخة الخامسة من المنتدى ستكون غير تقليدية، وتتضمن 6 مبادرات تنموية".

ولفتت إلى أن هذه المبادرات ستتضمن دعما للمشروعات الصغيرة وبرامج الأمن الغذائي، من خلال دعم المزارعين وأصحاب الصناعات الغذائية، بالإضافة إلى منصة دولية تطوعية للشباب تهتم بالدول الفقيرة، بجانب إطلاق برنامج للصحة النفسية والعقلية، وبرنامج لدعم المهاجرين واللاجئين.

وأوضحت أنه "سيتم عرض نتائج أعمال الدورة الخامسة من المنتدى العام المقبل". من جانبها، قالت منسق شراكات منتدى شباب العالم "إيمان عاطف"، إن "التحديات الراهنة التي يعيشها العالم دفعت إدارة المنتدى إلى إطلاق نسخة تنفيذية غير تقليدية، تُسهم في إحداث تغيير ملموس في حياة المواطنين".

ولفتت إلى "توجيه جزء من المبادرات والبرامج التنموية إلى دول أفريقية وبعض الدول العربية".

ويتزامن إلغاء منتدى شباب العالم في مصر، والذي كان يحضره الآلاف من الشباب حول العالم، ويحضره "السيسي" ووزراء حكومته وعدد من الرؤساء حول العالم، مع الوضع الاقتصادي الصعب الذي تمر به مصر.

والشهر الماضي، أصدرت السلطات المصرية عددا من القرارات لترشيد الإنفاق العام بالجهات الداخلة في الموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية.

كما باتت خطة مصر لبيع حصص في شركات عامة، والتي جرى الإعلان عنها للمرة الأولى قبل أكثر من 5 سنوات، أكثر إلحاحاً، إذ تسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في خروج كبير للاستثمارات الأجنبية من الأسواق المالية المصرية ودفع الاقتصاد إلى أزمة.

فيما اتفقت مصر في ديسمبر/كانون الأول 2022، على خطة إنقاذ بقيمة 3 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي على أساس توقع أن يسمح انسحاب الدولة من بعض القطاعات غير الاستراتيجية في الاقتصاد بمساحة لنمو القطاع الخاص.

((3))

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر أزمة اقتصادية منتدي شباب العالم السيسي

صحيفة لبنانية: تقرير أمني على طاولة السيسي يحذر من انفجار شعبي

مركز أبحاث: الإصلاحات الغائبة سبب أزمة مصر الاقتصادية.. والقاهرة لا تعاني نقصا بالمانحين