لافروف يصل العراق لبحث ملف النفط والغاز وتطورات المنطقة

الأحد 5 فبراير 2023 06:26 م

وصل وفد روسي برئاسة وزير الخارجية "سيرجي لافروف"، الأحد، العاصمة العراقية بغداد، في زيارة رسمية تستهدف بحث جملة من الملفات والقضايا، وتعزيز التعاون الثنائي.

وأفاد موقع "روسيا اليوم،" بأن زيارة "لافروف" إلى العراق تستمر ليومين بهدف بحث عدة ملفات، أبرزها السياسية والاقتصادية، وسيبحث الوفد الروسي مع المسؤولين العراقيين ملف النفط والغاز، ووضع الشركات الروسية، وكذلك التسليح.

وكانت وكالة الأنباء العراقية (واع)، نقلت في وقت سابق الأحد، عن المتحدث باسم وزارة الخارجية، "أحمد الصحاف"، قوله إن جدول أعمال "لافروف" يتضمن لقاء نظيره العراقي "فؤاد حسين"، الاثنين، "إضافة إلى رئيس الوزراء "محمد السوداني"، والرئيس "عبداللطيف رشيد"، ورئيس مجلس النواب "محمد الحلبوسي".

وذكر "الصحاف" أن "الجانبين سيبحثان جملة من القضايا والملفات تتصل بطبيعة العلاقات الثنائية وأهمية دعمها وتعزيزها في مختلف القطاعات".

وأضاف أن "الزيارة تأتي في سياق تأكيد انفتاح العراق على جميع شركائه وأصدقائه وأهمية العلاقات الاستراتيجية مع الجانب الروسي، في ظل تعزيز الجذب الاستثماري والاقتصادي لاسيما ما يتعلق بملفات الطاقة".

وأشار إلى أن الوفد الروسي "سيضم شركات متعددة نفطية غازية، إضافة إلى شركات في مختلف القطاعات".

وتابع "الصحاف": "الزيارة تأتي لبحث أهم التطورات على مستوى المنطقة، واستشراف الرؤى المشتركة وإيجاد مقاربات أساسية بين بغداد وموسكو حول أهم التحديات التي ينبغي العمل عليها بشكل مشترك، فضلاً عن تعزيز أمن واستقرار المنطقة حوله أهم الملفات التي تحتاج إلى تقارب في الرؤى ومواقف بالمستويين الإقليمي والدولي".

وكانت زيارة "لافروف" السابقة للعراق في أكتوبر/ تشرين الأول 2019، عندما زار بغداد وأربيل، حيث التقى بممثلي القيادة العليا للبلاد وسلطات منطقة الحكم الذاتي الكردية.

وسيكون العراق النقطة الأولى في جولة "لافروف"، ثم يقوم بزيارة مالي وموريتانيا والسودان.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق سيرجي لافروف روسيا زيارة رسمية العراق وروسيا

اتفاق روسي عراقي على تعزيز العلاقات ومواجهة عقوبات الغرب