ضمن 20 رئيس دولة وحكومة.. الإمارات تعلن مشاركة أردوغان والسيسي في القمة العالمية للحكومات

الأحد 5 فبراير 2023 09:57 م

تستضيف الإمارات بين 13 و15 فبراير/ شباط الجاري القمة العالمية للحكومات بمشاركة عدد من قادة الدول، بينهم الرئيسان التركي والمصري، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام) الأحد.

وقال وزير شؤون مجلس الوزراء بالإمارات رئيس مؤسسة القمة العالمية للحكومات "محمد عبد الله القرقاوي" إن القمة ستجمع 20 رئيس دولة وحكومة وأكثر من 250 وزيرا و10 آلاف من المسؤولين الحكوميين وقادة الفكر والخبراء العالميين.

والقمة حدث سنوي يُعقد منذ عام 2013، ويجري المشاركون فيها حوارا عالميا حول السياسات الحكومية، مع التركيز على مواضع بينها على قضايا المستقبل والابتكار التكنولوجي.

وأفاد بأنه من بين القادة المشاركين الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" والمصري "عبد الفتاح السيسي" والأذربيجاني "إلهام علييف"، بالإضافة إلى رئيس السنغال ورئيس الاتحاد الأفريقي "ماكي سال".

وتشهد العلاقات بين تركيا وكل من مصر والإمارات تحسنا بعد سنوات من التوترات وإن كان التحسن بوتيرة أسرع على المسار الإماراتي.

لقاء الدوحة

وللمرة الأولى منذ توليه الرئاسة عام 2014، التقى "السيسي" مع "أردوغان" وتصافحا مبتسمين بحضور أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، على هامش افتتاح بطولة كأس العالم لكرة القدم بالدوحة في 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022.

وساد الفتور العلاقات بين القاهرة وأنقرة منذ أن قاد السيسي في يوليو/تموز 2013 تدخلا عسكريا للإطاحة بالرئيس الراحل محمد مرسي.

لكن في 2021، بدأ البلدان مشاورات سياسية على مستوى كبار المسؤولين في وزارتي الخارجية لتطبيع العلاقات.

وقال أردوغان في يوليو/تموز الماضي إنه لا يوجد سبب لعدم إجراء محادثات رفيعة المستوى مع مصر.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الإمارات القمة العالمية للحكومات أردوغان السيسي تركيا مصر

مجلة إسبانية: الزلزال يرسخ تقارب أردوغان والسيسي ويضع الإخوان على مفترق طرق