أردوغان يتعهد برد مناسب على إغلاق دول غربية قنصلياتها بإسطنبول

الأحد 5 فبراير 2023 09:58 م

تعهد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" باتخاذ بلاده قرارا مناسبا غدا الإثنين؛ ردا على إغلاق 9 دول غربية قنصلياتها في إسطنبول بذريعة وجود دواع أمنية.

وقال الرئيس التركي، في تصريحات متلفزة، الأحد: "سنتخذ القرارات اللازمة غدا خلال اجتماع الحكومة بشأن إغلاق بعض الدول لقنصلياتها في إسطنبول".

وكانت تركيا استدعت رسميا سفراء ومبعوثي تلك الدول للتعبير عن إدانتها لهذه الخطوة، ومناقشة الأسباب التي دفعتهم لاتخاذ هذا الإجراء.

وخلال الأسبوع الماضي، أصدرت فرنسا وألمانيا وإيطاليا والولايات المتحدة ودول أخرى تحذيرات لمواطنيها من زيادة خطر الهجمات في تركيا لا سيما ضد البعثات الدبلوماسية ودور العبادة لديانات أخرى غير الإسلام في أعقاب احتجاجات تضمنت حرق نسخ من المصحف في دول أوروبية.

وانتقد وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" الإجراء الغربي الذي جاء في  أعقاب وقائع حرق للمصحف في أوروبا.

وأضاف "جاويش أوغلو" خلال حديث للصحفيين، الجمعة، أن هذه الدول لم تزود تركيا بأي معلومات لدعم تأكيداتها بأن هناك تهديدات أمنية دفعتها إلى إغلاق بعثاتها في البلاد.

كما أدان وزير الداخلية التركي "سليمان صويلو"، الخميس، عمليات الإغلاق الغربية، ووصفها بأنها محاولة للتدخل في الحملة الانتخابية الرئاسية والبرلمانية في تركيا يوم 14 مايو/أيار المقبل.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

رجب طيب أردوغان غلق السفارات الغربية فى تركيا الرئيس التركي