مسلحون يختطفون الناشط البيئي العراقي البارز جاسم الأسدي قرب بغداد

الاثنين 6 فبراير 2023 07:27 ص

أعلنت عائلة الناشط البيئي العراقي البارز "جاسم الأسدي" المعروف بكفاحه من أجل المحافظة على الأهوار الأسطورية في جنوب العراق، الأحد، أن مسلحين قاموا بخطفه بالقرب من بغداد الأربعاء، وقطعت أخباره منذ 4 أيام.

ويدير "الأسدي" (65 عاما) جمعية للدفاع عن البيئة "طبيعة العراق"، ويتحدث باستمرار عبر وسائل الإعلام المحلية والأجنبية لرفع مستوى الوعي حول الأهوار العراقية المدرجة على لائحة منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "يونسكو" ويهددها في الفترة الأخيرة شح المياه والجفاف.

وفي اتصال هاتفي مع وكالة "فرانس برس"، قال "ناظم الأسدي" إن شقيقه الناشط "كان يقود سيارته على الطريق السريع قادما من مدينة الحلة (جنوب) باتجاه بغداد" عندما "أوقفته سيارتان وقام مسلحون بملابس مدنية (...) بتقييد يديه ووضعه في إحدى المركبات ونقله لمكان مجهول".

وأوضح أن الحادث وقع "على بعد حوالى 5 كيلومترات عن العاصمة" بغداد.

وأضاف شقيق "الأسدي" أن "ابن عمي كان معه وتركوه في اللحظة نفسها على الطريق"، مؤكداً أن الخاطفين لم يتصلوا بالعائلة، لكن الشرطة تواصل البحث عن الناسط البيئي.

وردا على سؤال عن دوافع الخطف، قال "ناظم الأسدي": "نحن بحاجة إلى وقت لفهم الأسباب".

من جهته، أكد مسؤول أمني لـ"فرانس برس"، طالبا عدم كشف اسمه، أن عائلة "الأسدي" قدمت بلاغا إلى القوات الأمنية يفيد بأنهم فقدوا الاتصال مع "جاسم الأسدي" أثناء توجهه لزيارة إلى بغداد.

وعلى الرغم من عودة مظاهر الحياة إلى طبيعتها واستقرار الأوضاع الأمنية نسبيا بعد عقود من الصراع في العراق، مازالت حوادث خطف واغتيال ناشطين أو مسؤولين تتكرر في هذا البلد الذي يعيش نزاعات قبلية، بينما يدين المجمتع المدني انتشار الأسلحة وتواجد فصائل مسلحة في عموم العراق.

و"الأسدي" مهندس هيدروليك ولد في 1957 في أهوار العراق. وقد شارك منذ 2006 في مبادرات تهدف إلى إنقاذ هذه المنطقة الواقعة في جنوب العراق وتعرضت لتجفيف شبه كامل في تسعينات القرن الماضي في عهد "صدام حسين".

وتعاني الأهوار من موجة جفاف ضربت العراق في الأعوام الماضية بما في ذلك نقص الأمطار وانخفاض منسوب نهري دجلة والفرات بسبب السدود التي أقيمت في المنبع في تركيا وإيران المجاورتين.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

العراق مسلحون ناشط بيئي بغداد اختطاف جاسم الأسدي الأهوار

تعهد أممي بمحاولة وقف تدهور الوضع المأساوي في أهوار العراق