بسبب مخاوف أمنية.. تركيا والإمارات تعتزمان خفض بعثتيهما في كابل

الاثنين 6 فبراير 2023 02:54 م

كشفت مصادر في حركة طالبان أن سفارتي تركيا والإمارات في كابل تنويان تقليص بعثتيهما إثر مخاوف أمنية، تزامنا مع تلقي موظفين دوليين في أفغانستان رسائل تهديد من جهات مجهولة.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، الأحد، عن مصادر لم تسمهما، قولها إن "السفارة التركية لديها خطة لتقليص أنشطتها الدبلوماسية في كابول بسبب بعض المخاوف الأمنية".

وأضاف المصدر أن "الإمارات العربية المتحدة تريد نقل بعثتها الدبلوماسية إلى مكتب صغير قبل إغلاق سفارتها".

من ناحية أخرى، أكد عدد من موظفي البعثة الأممية لمساعدة أفغانستان أنهم يتلقون منذ الجمعة الماضية رسائل تهديد أمني دفعت مسؤولي البعثة لمطالبتهم بحماية أنفسهم ضد أي هجوم محتمل، وفق نفس المصدر

وأفاد عدد من موظفي بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى أفغانستان لـ"سبوتنيك"، أنهم "تلقوا عددا من رسائل التهديد".

وحذرت مكاتب البعثة والمنظمات الدولية الأخرى في أفغانستان موظفيها برسالة مفادها أن "البعثات الدبلوماسية في كابول في حالة تأهب قصوى بعد أن أبلغتهم مخابرات طالبان أن سيارة محملة بالمتفجرات قد تسللت بنجاح إلى المنطقة الخضراء في كابول ويبدو أن التحذير دفع السعوديين إلى إخلاء مقارهم".

وأكد موظفون في السفارة السعودية لوكالة "سبوتنيك"، أن "سبب مغادرة البعض لم يكن دبلوماسيا وإنما خطة خاصة قد تستغرق وقتًا طويلاً".

وأوضح المتحدث باسم طالبان، "ذبيح الله مجاهد"، لوسائل إعلام محلية، أن إغلاق السفارة السعودية في كابول "يعود لأن الموظفين غادروا لتلقي تدريبات في السعودية لمدة أسبوع".

وأضاف أن "أي شائعات أخرى بهذا الصدد غير صحيحة".

ولم تؤكد هذه التقارير رسميًا أي من سفارات الدول المذكورة، إلا أن عددا من وسائل الإعلام العربية أفاد بتقارير عن إجلاء موظفي سفارة المملكة في كابول، إلى جانب سفارات بعض الدول الغربية.

وفي 15 أغسطس/آب 2021، عادت طالبان إلى السلطة في أفغانستان بعد انسحاب القوات الأجنبية من البلاد وفرار مسؤولي حكومة الرئيس "أشرف غني" إلى الخارج.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أفغانستان موظفين أممين تركيا الإمارات

دبلوماسيون سعوديون يغادرون أفغانستان إثر مخاوف أمنية.. وطالبان تنفي