زلزال سوريا.. نتنياهو يزعم تلقي طلبا للمساعدة ودمشق تنفي

الاثنين 6 فبراير 2023 03:09 م

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" موافقته على تقديم المساعدة إلى سوريا التي تعرضت لزلزال عنيف، بعد زعمه أن دمشق طلبت المعونة من تل أبيب، الأمر الذي نفاه مصدر في النظام السوري.

وقال "نتنياهو" أمام نواب حزبه "الليكود"، إن إسرائيل "تلقّت طلباً عبر مصدر دبلوماسي لتقديم مساعدة إنسانية لسوريا ووافقتُ على ذلك".

وأضاف أنه سيجري إرسال المساعدة قريباً، دون تحديد طبيعتها.

تجدر الإشارة إلى أن سوريا لا تقيم أي علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

في نفس السياق، ذكر "نتنياهو" في بيان: "لقد حدث زلزال عنيف للغاية في تركيا، وشعر به أيضا المواطنون في مناطق أخرى".

وأضاف: "بناء على طلب الحكومة التركية وجهت بإرسال فرق البحث والإنقاذ والفرق الطبية. هذا ما نفعله حول العالم وهذا ما نفعله في المناطق القريبة منا"، وفق ما نقلته وكالة "الأناضول".

وتابع "نتنياهو": "وبما أنه تم أيضا تلقي طلب للقيام بذلك (تقديم المساعدة) بالنسبة للكثيرين ممن أصيبوا في الزلزال في سوريا، أصدرت تعليماتي بأن يتم ذلك أيضًا".

نفي سوري

من جهته، نفى مصدر في النظام السوري لصحيفة "الوطن" بشكل قاطع، صحة ما زعمه "نتنياهو"، بتلقي طلب للمساعدة في إغاثة منكوبي الزلزال من أي جهة سورية.

وقال المصدر: "إذا كان نتنياهو قد تلقى طلبا من هذا القبيل فهو بالتأكيد من حلفائه وأصدقائه في تنظيم "داعش" و"جبهة النصرة" والمنظمات الإرهابية الأخرى".

وأضاف: "كيان الاحتلال الإسرائيلي هو سبب الويلات والحروب والتوترات في المنطقة، وهو آخر من يحق له الحديث عن تقديم العون والمساعدة، ومن المشين أن يستغل نتنياهو كارثة الزلزال التي ضربت سوريا لتضليل الرأي العام والتغطية على سياسات الاحتلال التوسعية والعدوانية".

وضرب زلزال، فجر الإثنين، مناطق في تركيا وسوريا، وبلغت قوته 7.7 درجات على مقياس ريختر، أعقبه زلزال آخر بقوة 7.6 درجات، مخلفين خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات في البلدين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

زلزال تركيا زلزال سوريا زلزال تركيا وسوريا سوريا إسرائيل بنيامين نتنياهو

زلزال سوريا.. دمشق توجه نداءً عالميا للإغاثة وسط دمار مواقع أثرية ورعب الناجين