عزى بزلزال سوريا وتجاهل تركيا.. اتهامات لأمين عام الجامعة العربية بالعنصرية

الاثنين 6 فبراير 2023 03:37 م

تلقى الأمين العام لجامعة الدول العربية "أحمد أبو الغيط" انتقادات لاذعة بعد تجاهله تركيا، في تعزيته بضحايا الزلزال المدمر، حيث اقتصر عزاؤه على سوريا فقط.

وقال "أبو الغيط"، في تغريدة عبر حسابه الرسمي في "تويتر": "أعزي الشعب السوري في وفاة ضحايا الزلزال المدمر، وأدعو المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم والمساعدة المطلوبين لغوث المنكوبين من جراء هذه الكارثة الإنسانية".

وانتقد كثيرون الأمين العام للجامعة العربية، بسبب تجاهله التام لتعزية تركيا التي تضررت بشدة أيضا من الزلزال المدمر، حيث تجاوز عدد القتلى 1500 شخصاً، حتى عصر الإثنين.

واعتبر المنتقدون أن موقف "أبو الغيط" ينطوي على عنصرية واضحة، بعد عدم تعزية تركيا، رابطين بين ذلك الأمر وموقفه الشخصي السلبي من أنقرة، حيث يعرف بانتقاده المستمر لها وتحميلها مسؤولية أزمات متعددة بالمنطقة، وهو ما قوبل بانتقادات من مسؤولين أتراك اتهموه بتجاهل ملفات أخرى، مثل ممارسات الاحتلال الإسرائيلي وإيران وغيرها.

 

يذكر أن دول الخليج تقدمت بالتعازي إلى تركيا وسوريا بضحايا الزلزال، وقرر معظمها إرسال مساعدات إغاثية ومستشفيات ميدانية وفرق إنقاذ إلى الدولتين لمساعدة السلطات المحلية في تخطي آثار الكارثة.

وضرب زلزال، فجر الإثنين، مناطق في تركيا وسوريا بلغت قوته 7.7 درجات على مقياس ريختر، أعقبه زلزال آخر بقوة 7.6 درجات، مخلفين خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات في البلدين.

ووفق أحدث حصيلة معلنة، مساء الإثنين، فقد تجاوز عدد القتلى في زلزال تركيا 1500، و500 في سوريا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية الجامعة العربية زلزال سوريا زلزال تركيا

زلزال سوريا.. دمشق توجه نداءً عالميا للإغاثة وسط دمار مواقع أثرية ورعب الناجين

زلزال سوريا.. السيسي يهاتف بشار الأسد للمرة الأولى ويعرض المساعدة

بعد الأسد.. السيسي يهاتف أردوغان ويعزيه في ضحايا زلزال تركيا