حراك سياسي نشط.. مباحثات عمانية أمريكية لحل أزمة اليمن

الاثنين 6 فبراير 2023 05:09 م

بحث مسؤول عماني، الإثنين، مع المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن "تيم ليندركينج" سبل التوصل إلى حل سياسي ينهي الأزمة اليمنية، ضمن جملة من اللقاءات التي جرت في الساعات الأخيرة لبسط الهدوء بين أطراف الصراع. 

وعقد اللقاء بالعاصمة مسقط بين وكيل وزارة الخارجية العُمانية للشؤون الدبلوماسية "خليفة بن علي الحارثي"، والمبعوث الأمريكي الخاص بالملف اليمني، بحسب بيان للخارجية العمانية.

وقالت الخارجية العمانية: "تم خلال اللقاء استعراض الجهود المبذولة في مساندة الأطراف اليمنية للوصول إلى حل سياسي يحقق لليمن الشقيق الأمن والاستقرار".

ويأتي اللقاء بعد ساعات من لقاء تشاوري جمع وزير الخارجية العماني "بدر بن حمد البوسعيدي"، ونظيره السعودي "فيصل بن فرحان" في مسقط.

وشدد الاجتماع "على أهمية استمرار تنسيق المواقف بشأنها والتعاون البناء في معالجة التحديات التي تواجه المنطقة بجميع السبل والوسائل السلمية المتاحة عبر الحوار والتوصل إلى الحلول التوافقية التي تعزز من دعائم الأمن والاستقرار والسلام للجميع"، في إشارة إلى الأزمة اليمنية.

كما أجرى سفير السعودية لدى اليمن "محمد بن سعيد آل جابر"، الإثنين، مباحثات مع المبعوث الأمريكي إلى اليمن "ليندركينج"، وفقا لوكالة الأنباء السعودسة الرسمية.

واستعرض الجانبان جهود السعودية لدعم إحلال إحلال السلام ورفع المعاناة الإنسانية عن الشعب اليمني ودعم الحكومة والاقتصاد اليمني، بجانب جهود "ليندركينج" لاستئناف المفاوضات بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي بهدف الوصول إلى سلام مستدام في اليمن .

والسبت الماضي، كشف الوزير في حكومة "الإنقاذ الوطني (غير معترف بها)" المشكلة من جماعة "أنصار الله"، "عبدالعزيز البكير"، التوصل إلى توافق في محادثات مع السعودية، تجرى بوساطة سلطنة عمان والأمم المتحدة، لتجديد الهدنة الأممية المنقضية في الثاني من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وأضاف أن المملكة وافقت على مطالب الجماعة ومنها دفع رواتب الموظفين الحكوميين.

وتلعب عمان دور وساطة بين السعودية التي تقود التحالف العربي، وجماعة "أنصار الله"، سعياً للتوصل إلى اتفاق لتجديد هدنة الأمم المتحدة التي استمرت في اليمن 6 أشهر منذ مطلع أبريل/ نيسان الماضي، بما يمهد لحل سياسي للصراع الذي يمزق اليمن وتسبب وفق الأمم المتحدة في أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

ويعاني اليمن منذ نحو 8 سنوات من حرب مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سلطنة عمان الأزمة اليمنية اليمن مسؤول أمريكي تيم ليندركينج

العلاقة الإيرانية الحوثية تعرقل جهود السلام في اليمن.. كيف؟

تقرير إسرائيلي: استبعاد المجلس الرئاسي من مفاوضات اليمن يقوض فرص السلام

موازنة محلية وإقليمية.. هكذا تدير عمان دورها في الصراع اليمني