بعد تغريدة إماراتية.. كاتب سعودي: قادرون على إسقاط عرش من يشاركون في محاور ضد المملكة

الثلاثاء 7 فبراير 2023 08:15 ص

شدد الكاتب السعودي سليمان العقيلي، على قدرة بلاده، على إسقاط عروش وتقزيم أدوار مَن يشاركون في محاور ضدها.

وقال العقيلي، في تغريدة عبر "تويتر"، إن "تشكيل المحاور ضد السعودية قديم ومأساوي!".

واستطرد: "فمن الاتحاد العربي بين الملكين فيصل بالعراق وحسين بالاردن بالخمسينات الى محور عبد الناصر الجمهوري بالستينات ثم محور صدام بالثمانينات".

وتابع: "كلها فشلت في هز صلابة المملكة بل قزمت اصحابها واسقطتهم من عروشهم! ننبه لخطورة تكرار التجارب المأساوية!".

ولم يوضح "العقيلي" الأسباب خلف هذه التغريدة ولا الجهة التي يوجه إليها رسائله بشأن المحاور، لكنها تأتي عقب تغريدة للأكاديمي الإماراتي المقرب من السلطات "عبد الخالق عبد الله" أثارت جدلا واسعا.

وقال "عبد الله" المستشار السابق لرئيس الإمارات "محمد بن زايد"، إن "محور الرباعي العربي (مصر والسعودية والإمارات والبحرين) أدى دوره وانتهى مفعوله وأصبح شيئاً من الماضي".

ومنتصف يونيو/حزيران 2017، فرض هذا التحالف الرباعي حصارا بريا وجويا وبحريا على قطر، بزعم دعمها للإرهاب وهو ما نفته الدوحة واعتبرته "محاولة للنيل من سيادتها وقرارها المستقل"، قبل أن تتم مصالحة بين الطرفين مطلع 2021.

وأضاف "عبد الله" في تغريدته أن "المحاور عموما آنية لا تدوم وظرفية لا تستمر، تؤدي غرضها وتنتهي صلاحياتها لتفسح المجال لبروز محور آخر".

واعتبر أن "قمة أبوظبي وضعت أسس محور عربي جديد، وأكدت أن قيادة الأمة خليجية حتى إشعار آخر".

وفي 18 يناير/كانون الثاني الماضي، عُقدت قمة أبوظبي التشاورية المصغرة تحت عنوان "الازدهار والاستقرار في المنطقة"، وضمت قادة أربع دول أعضاء بمجلس التعاون الخليجي هي الإمارات والبحرين وقطر وسلطنة عمان، إلى جانب مصر والأردن، بينما تغيبت عنها السعودية والكويت دون أسباب معلنة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الإمارات محاور كاتب سعودي سليمان العقيلي