استضافته الرياض.. اجتماع قطري بحريني لمعالجة القضايا العالقة بين البلدين

الثلاثاء 7 فبراير 2023 09:46 م

أجرت قطر والبحرين مباحثات، مساء الثلاثاء، لمعالجة "الملفات العالقة" بين البلدين الخليجيين.

هذه المباحثات استضافها مقر مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالعاصمة السعودية الرياض، بحسب ما قالت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية إنه بيان مشترك للدوحة والمنامة.

وأفاد البيان بأن الاجتماع ضم "وفدين من البلدين، برئاسة وزيري الخارجية البحريني عبداللطيف الزياني والقطري الشيح محمد بن عبدالرحمن آل ثاني".

وتناول الاجتماع "وضع الآليات والإجراءات اللازمة لإطلاق مسار المباحثات على مستوى اللجان الثنائية وفقا لما تضمنه بيان العلا الصادر عن قمة العلا لإنهاء الملفات الخاصة المعلقة بينهما"، وفق البيان دون أن يوضح ماهية تلك الملفات.

وأكد الجانبان "أهمية العمل والتعاون بين البلدين الشقيقين بما يعزز العلاقات الأخوية (...) ويدعم مسيرة العمل الخليجي المشترك".

وحتى الساعة 18: 50 بتوقيت جرينتش لم يصدر تعقيب عن قطر ولا مجلس التعاون بشأن الاجتماع.

وأنهت قمة العلا بالسعودية، في 5 يناير/ كانون الثاني 2021، مقاطعة فرضتها السعودية ومصر والإمارات والبحرين ضد قطر عام 2017، بزعم دعمها للإرهاب وهو ما نفت الدوحة صحته.

غير أنه منذ تلك القمة لا يبدو أن العلاقات بين قطر والبحرين في أفضل حالاتها، لا سيما مع حديث بحريني رسمي متكرر عن وجود "قضايا عالقة".

وأعلنت المنامة، في 26 يناير/ كانون الثاني الماضي، عن اتصالات مستمرة بين المسؤولين في البحرين وقطر، معربة عن "حرصها على أهمية حل كافة القضايا العالقة بين البلدين".

وجاء ذلك الإعلان خلال اتصال هاتفي نادر منذ 2021 بين ولي العهد البحريني الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة" وأمير قطر "تميم بن حمد آل ثاني".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية البحرينية مجلس التعاون الخليجي ملفات عالقة خلافات

العلاقات القطرية البحرينية: ما المشكلة؟

بن سلمان وسيطا.. موقع إسباني: بدأت الخطوة الأولى لإذابة الجليد بين قطر والبحرين

لجنة المتابعة القطرية البحرينية تعقد اجتماعها الأول بالسعودية.. وهذا ما ناقشوه

الرياض تستضيف اجتماعا ثانيا للجنة المتابعة القطرية البحرينية

قطر والبحرين.. من المقاطعة إلى المصالحة (تسلسل زمني)