زلزال تركيا وسوريا.. حصيلة مفجعة بوفاة أكثر من 11 ألفا وتوقعات بالمزيد

الأربعاء 8 فبراير 2023 01:32 م

ارتفعت حصيلة قتلى الزلازل التي ضربت تركيا وسوريا منذ فجر الإثنين، لأكثر من 11 ألف شخص، وفق أحدث حصيلة، في حين يسابق عناصر الإغاثة الزمن لإخراج العالقين تحت الأنقاض، حيث دخلت عمليات الإنقاذ مرحلة حاسمة.

يأتي ذلك في وقت قدرت منظمة الصحة العالمية أن يصل عدد المتضررين من الزلازل إلى 23 مليوناً.

ووفق أحدث إحصائيات رسمية، وهي غير نهائية، فإن عدد قتلى الزلزال في تركيا ارتفع إلى 8574 شخصا.

وقال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إن 49 ألفاً و133 شخصاً أصيبوا بجروح جراء الزلزال، وإن عدد المباني المدمرة بلغ 6 آلاف و444 في الولايات العشر المتضررة.

يأتي ذلك في وقت أعلنت وزارة الصحة التابعة للنظام السوري، عن ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 1262 وفاة و2285 إصابة.

بينما أعلنت هيئة الدفاع المدني السوري التابع للمناطق التي تسيطر عليها المعارضة "الخوذ البيضاء"، ارتفاع الوفيات جراء الزلزال إلى 1400 شخص، وإصابة 2700.

وقالت الهيئة، إن العدد مرشح للارتفاع بشكل كبير؛ بسبب وجود مئات العوائل تحت أنقاض الأبنية والمنازل المدمرة، لافتة إلى أن "فرقنا تواصل عمليات البحث والإنقاذ وسط ظروف صعبة جداً".

وبذلك يرتفع عدد الوفيات في جميع أراضي سوريا إلى 2662 شخصا.

وواجه عمال الإنقاذ صعوبة في الوصول إلى بعض من أكثر المناطق تضررا بسبب الطرق المدمرة وسوء الأحوال الجوية ونقص الموارد والمعدات الثقيلة، كما أن بعض المناطق ليس فيها وقود ولا كهرباء.

وعبّر مسؤولو الإغاثة عن قلق خاص بشأن الوضع في سوريا؛ حيث كانت الاحتياجات الإنسانية بالفعل أكبر من أي وقت مضى، منذ اندلاع الصراع الذي أدى إلى تقسيم البلاد وتعقيد جهود الإغاثة.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، إن جهود الإنقاذ تخوض سباقا مع الزمن، إذ تتلاشى فرص العثور على ناجين مع مرور كل دقيقة وساعة.

ويمثل الزلزال، وهو الأسوأ في تركيا منذ 1999، تحديا كبيرا أمام "أردوغان" من حيث عمليات الإنقاذ وإعادة الإعمار، وهو ما سيطغى على الفترة التي تسبق انتخابات مايو/أيار التي من المتوقع بالفعل أن تكون الأصعب خلال حكمه المستمر منذ عقدين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا سوريا زلزال تركيا زلزال سوريا

زلزال تركيا.. 23 دولة أوروبية تشارك في جهود الإغاثة