مصر.. إخلاء سبيل الموقوفين في أحداث جزيرة الوراق بالجيزة

الأربعاء 8 فبراير 2023 04:12 م

أعلنت لجنة العفو الرئاسي في مصر، إخلاء سبيل الموقوفين على خلفية الأحداث الأخيرة في منطقة الوراق بمحافظة الجيزة شمالي العاصمة القاهرة.

وقالت اللجنة في بيان: "نتقدم بالشكر للأجهزة المعنية في الدولة وفي مقدمتها وزارة الداخلية على جهودها لاحتواء الموقف بمنطقة الوراق بمحافظة الجيزة، التي تكللت بالنجاح وتم إخلاء سبيل كافة المواطنين الذين تم إلقاء القبض عليهم، بعد استيفاء الإجراءات القانونية".

وقال النائب في البرلمان المصري وعضو لجنة العفو الرئاسة "طارق الخولي" في تصريحات لقناة "روسيا اليوم" إنه تم الإفراج عن جميع المواطنين المحبوسين في أحداث الوراق.

والأحد الماضي، وقعت اشتباكات بين أهالي جزيرة الوراق بالجيزة، وقوات الأمن، بعد احتجاجات على خلفية اعتقال 2 من أهالي الجزيرة الذين يرفضون إخلاءها.

وقد أشعل المتظاهرون إطارات مطاطية بمداخل الجزيرة رفضا لما يقولون إنه حصار للجزيرة -الواقعة في قلب نهر النيل- من قبل قوات الأمن، واحتجاجا على استمرار حبس عدد من المتهمين وللمطالبة بإطلاق سراحهم.

وتشمل قائمة المتهمين في قضية جزيرة الوراق 35 من أهاليها على خلفية احتجاجاتهم على خطة الحكومة لإخلائها عام 2017، إذ تطالبهم الحكومة منذ فترة بإخلاء منازلهم، بينما تصدى الأهالي في أكثر من مرة لمحاولات الإخلاء.

وجاءت أحداث الأحد، بعد يومين من خروج مظاهرات في جزيرة الوراق، شارك فيها شباب ونساء، طالبوا فيها بـ"فك الحصار عن الجزيرة وإخلاء سبيل المحبوسين منهم".

ومنتصف أغسطس/آب 2022، ألقت قوات الأمن القبض على 23 من أهالي الجزيرة بسبب محاولاتهم مقاومة عمليات رفع قياسات منازل بها، تمهيدا لنزع ملكيتها وهدمها لاحقا.

يذكر أن الهيئة العامة للاستعلامات التابعة للحكومة المصرية، نشرت عبر حسابها الرسمي على موقع فيسبوك، صورا لتصميمات "مدينة حورس"، الاسم الجديد الذي تم اختياره لجزيرة الوراق.

ويهدف المشروع إلى تحويل الجزيرة إلى مركز تجاري بمعايير عالمية تبلغ مساحته 1516 فدانا،، بتكلفة إجمالية للمشروع تبلغ 17.5 مليار جنيه.

ويشتمل مخطط تطوير الوراق "مناطق استثمارية وتجارية، ومنطقة إسكان متميز واستثماري، إلى جانب حديقة مركزية ومنطقة خضراء وثقافية وواجهة نهرية سياحية، وكورنيش سياحي".

ومن المقرر أن تحتوي أبراج مارينا حورس على فنادق، ومراكز أعمال ومراكز تجارية، وتمثل 12 تجمعا بنسبة بناء 20% من إجمالي المساحة المخصصة، فضلا عن إنشاء قاعة للمؤتمرات، وفنادق 7 نجوم، وقطاع أعمال تجارية، ومهبط لطائرات الهليكوبتر.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أحداث الوراق جزيرة الوراق مصر لجنة العفو الرئاسي