مصر ترفع اسم صفوان ثابت من قائمة الإرهاب

الأربعاء 8 فبراير 2023 05:28 م

رفعت السلطات المصرية، اسم رجل الأعمال "صفوان ثابت" مؤسس شركة جهينة للمواد الغذائية من قائمة الإرهاب.

وحسب صحيفة الشروق المحلية، قررت الدائرة الأولى إرهاب المنعقدة بمجمع محاكم بدر، رفع اسم "صفوان ثابت" (76 عاما) من قائمة الإرهابيين بعد نحو شهر من إخلاء سبيله.

وفي 22 يناير/ كانون الثاني الماضي، أخلت السلطات المصرية سبيل "صفوان ثابت" وابنه "سيف"، على ذمة اتهامها بمشاركة جماعة إرهابية تحقيق أهدافها.

و"صفوان ثابت" كان يشغل منصب رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، ومالك ورئيس شركة جهينة الأكبر في مجال إنتاج الألبان بمصر وله ثقل اقتصادي معروف قبل أن يتم إلقاء القبض عليه في ديسمبر/ كانون الأول 2020.

وبعدها بشهرين، ألقي القبض على نجله "سيف الدين"، الذي كان قد تولى منصب رئيس مجلس إدارة الشركة خلفاً لوالده.

وكانت لجنة قضائية، شكلتها الحكومة المصرية، قد أصدرت قراراً في أغسطس/ آب 2015 بالتحفظ على أموال وممتلكات "ثابت" الأب، بسبب صلات مزعومة له بجماعة الإخوان المسلمين.

ثم صدر عام 2017 صدر قرار محكمة جنايات القاهرة بإدراج "ثابت" على قوائم الإرهابيين ضمن القائمة الكبيرة التي ضمت 1538 شخصًا آنذاك (الشهيرة بقائمة أبو تريكة)، بناء على طلب من النيابة العامة، ورغم إلغاء النقض لهذا القرار أدرج "ثابت" في قضية جديدة.

وكانت منظمة العفو الدولية، قالت في سبتمبر/ أيلول 2021، إنّ "السلطات المصرية تسيء استخدام قوانين مكافحة الإرهاب، من أجل احتجاز رجل الأعمال البارز صفوان ثابت وابنه بشكل تعسفي، في ظروف ترقى إلى التعذيب، وذلك انتقاماً منهما لرفضهما التنازل عن أصول شركتهما".

بينما قالت منظمة هيومن رايتس ووتش في 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021 إن "صفوان ثابت" ونجله اعتقلا بعد أن رفضا تسليم أسهمها في شركتهما إلى شركة تجارية تملكها الدولة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر صفوات ثابت قوائم الإرهاب شركة جهينة