نفت الاتفاق مع الرياض.. اليونان تكشف عن اتصالات مع السعودية ومصر لاستضافة مونديال 2030

الخميس 9 فبراير 2023 07:23 ص

أعلنت اليونان، عن وجود اتصالات مع السعودية ومصر بشأن التقدم بملف مشترك لاستضافة كأس العالم 2030، مؤكدة أن الأنباء المتداولة عن اتفاقها مع الرياض بهذا الشأن "غير دقيقة".

وقال "ليفتيريس أفجيناكيس" نائب وزير الثقافة والرياضة عبر حسابه على "تويتر" الأربعاء: "مقال صحيفة بوليتيكو حول اتفاق اليونان مع المملكة العربية السعودية بشأن كأس العالم 2030 مليء بالمعلومات غير الدقيقة".

وأضاف: "الاتصالات جارية بين البلدين ومصر، لكنها لا تزال في مرحلة مبكرة من استكشاف إمكانيات الترشح لاستضافة البطولة".

والأربعاء، كشفت صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية عن صفقة قدمتها السعودية لكل من مصر واليونان بشأن ملف تلك الدول المشترك المزمع تجهيزه لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2030، تقضي بأن تتحمل الرياض تكاليف إنشاء الملاعب الضخمة للبطولة في الدولتين، مقابل منحها حق استضافة 75% من مباريات المونديال.

ونقلت الصحيفة عن "مسؤول رفيع على دراية بالملف"، أن العرض الذي وصفته بالدراماتيكي، تمت مناقشته بالفعل في محادثة خاصة بين ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، الحاكم الفعلي للمملكة، ورئيس الوزراء اليوناني "كيرياكوس ميتسوتاكيس"، في صيف عام 2022.

وفي 29 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي كشف وزير السياحة السعودي "أحمد الخطيب"، أن المملكة تدرس تقديم عرض مشترك مع مصر واليونان؛ لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2030.

في حال إقامة بالبطولة بالفعل هناك ستكون المرة الأولى التي تستضيف البطولة ثلاث دول من ثلاث قارات مختلفة، هي آسيا وأوروبا وأفريقيا.

ويوم الثلاثاء، قدمت دول الأرجنتين وتشيلي وباراجواي وأوروجواي، عرضا رسميا مشتركا لاستضافة المونديال عام 2030، داعية لعودة البطولة إلى "حيث ولدت كرة القدم" بعد 100 عام من إقامة أول بطولة لكأس العالم في أوروجواي.

وهذا أول ترشيح رسمي لاستضافة البطولة، حيث تجمع مسؤولو الدول الأربع في مقر الاتحاد الأرجنتيني بحضور "إليخاندرو دومينجيز" رئيس اتحاد أمريكا الجنوبية (الكونميبول)، الذي قال إنه يأمل أن يظهر الاتحاد الدولي (الفيفا) "لفتة نبيلة" تجاه المنطقة والسماح لها بتنظيم البطولة.

وسيتنافس العرض الأمريكي الجنوبي مع إسبانيا والبرتغال اللتين وقعتا اتفاق عرض مشترك بالفعل انضم لهما فيه أوكرانيا، فضلا عن توقعات بعرض بريطاني يضم إنجلترا وويلز واسكتلندا وأيرلندا الشمالية، بالإضافة إلى عرض محتمل من المغرب.

ومن المقرر أن يقام كأس العالم 2026 في الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا وذلك بعد أن استضافت قطر مونديال 2022.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

اليونان مونديال 2030 السعودية مصر كأس العالم 2026

رئيس فيفا يكشف إمكانية تنظيم مصر والسعودية مونديال 2030

السعودية تعلق على استضافة مونديال 2030 مع مصر واليونان

انتقادات حادة للحكومة اليونانية بعد عرض سري سعودي بشأن مونديال 2030.. ما القصة؟

السعودية تترقب قرار الفيفا لاستضافة مونديال الأندية 2023