عقبات أمام إيصالها لمناطق المعارضة.. تواصل تدفق المساعدات لإغاثة متضرري زلزال سوريا (صور)

الخميس 9 فبراير 2023 08:20 ص

تواصل تدفق المساعدات الإنسانية التي سيرتها دول عديدة إلى سوريا لإغاثة المتضررين من الزلزال، في حين أكدت الأمم المتحدة وجود صعوبة في الوصول لمناطق شمال غربي سوريا لإغاثة المنكوبين.

وقالت "منظمة الخوذ البيضاء" للإنقاذ وتوجَد في شمال غرب سوريا الخاضع لسيطرة فصائل المعارضة إن "فرقنا تواصل عمليات البحث والإنقاذ وسط ظروف صعبة جداً بعد مرور حوالي 75 ساعة على الزلزال العنيف الذي ضرب المنطقة".

وأضافت أن عدد الأبنية المنهارة بشكل كلي ارتفع إلى 418 بناء، والمنهارة جزئياً لأكثر من 1300، وآلاف المباني التي تصدعت في شمال غربي سوريا.

من جهتها، أفادت وكالة أنباء النظام السوري "سانا" بأن طائرة ليبية وصلت مساء الأربعاء إلى مطار اللاذقية الدولي تحمل على متنها أكثر من 40 طناً من المواد الإغاثية والطبية والغذائية مقدمة من القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية.

وأكدت "سانا" تسلم فريق الأمانة السورية للتنمية في مدينة جبلة الأربعاء، دفعة مساعدات غذائية وطبية مقدمة من السفارة الصربية بدمشق، لمساعدة الأسر المتضررة والتخفيف من آثار الزلزال الذي تأثرت به محافظة اللاذقية.

وبحسبها أيضا وصلت مساء الأربعاء إلى مطار دمشق الدولي 3 طائرات اثنتان من الإمارات والثالثة من جمهورية فنزويلا البوليفارية محملة بعشرات الأطنان من المساعدات الإغاثية للمتضررين من الزلزال.

وتحتوي الطائرتان الإماراتيتان على أكثر من 20 طناً من المساعدات الإغاثية التي تشمل خيماً ومواد غذائية وطبية في حين حملت الطائرة الفنزويلية إلى سورية فريقا من الخبراء والمختصين يضم 25 عامل إغاثة مع كافة أدواتهم ومعداتهم وأجهزتهم الحديثة التي تساعد في الإنقاذ وكلاب مدربة على الاكتشاف إضافة إلى 15 طناً من المساعدات الغذائية والطبية.

كما وصلت، الأربعاء، طائرة تونسية إلى مطار حلب تحمل فريقا للإنقاذ  للمساهمة في الجهود الإغاثية، وفق المصدر.

وقالت "سانا" إن طائرة عراقية تحمل مساعدات إغاثية وصلت مطار حلب.

ووصلت إلى مطار دمشق الدولي الأربعاء 4 طائرات أردنية وهندية وباكستانية وأرمينية، محملة بالمساعدات الإنسانية الإغاثية والغذائية والطبية لمتضرري الزلزال.

بدوره قال وزير الخارجية التركي مولود "تشاووش أوغلو"، إن بلاده تعمل على فتح معبرين حدوديين مع سوريا لتسهيل إيصال مساعدات المجتمع الدولي إليها.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة أنقرة الأربعاء، وأشار خلاله إلى أن الطرق في سوريا تضررت أيضًا بسبب الزلازل الذي ضرب شمالي البلاد فجر الاثنين.

وأكد "تشاووش أوغلو" أن بلاده تقدم الدعم اللازم لإيصال المساعدات المرسلة من دول أخرى إلى المتضررين من الزلزال في سوريا.

في نفس السياق قال وزير الخارجية التشيكي "يان ليبافسكي": إن "حكومة بلاده خصصت مبلغ 10 ملايين كورون أي ما يعادل 417 ألف يورو من أجل مساعدة سورية في التعامل مع تداعيات الزلزال، وفق ما نقلته "سانا".

من جانبها أعلنت جمعية الصليب الأحمر الصيني أنها أرسلت اليوم فريقاً من عمال الإنقاذ مع دفعة أولى من الإمدادات الطبية إلى سورية للمساعدة في عمليات الإغاثة ومواجهة تداعيات الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا.

إلى ذلك أكد المنسق المقيم للأمم المتحدة في سوريا "المصطفى بن المليح" أن العقوبات المفروضة على سوريا تضر بالعمل الإنساني فيها، مبيناً أن الوضع الآن صعب جداً والاحتياجات كبيرة جراء الزلزال، ويجب عدم تسييس الشأن الإنساني.

وفي لقاء خاص مع وكالة "سانا" أكد "بن المليح" أن هدف منظمات الأمم المتحدة إيصال رسالة حول معاناة السوريين جراء العقوبات المفروضة على بلدهم وضرر هذه العقوبات بالعمل الإنساني، حيث منعت وصول مساعدات مادية بملايين الدولارات للمتضررين من الزلزال.

بينما توقعت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة للاجئين، "رلى الأمين"، ارتفاع أرقام الخسائر في سوريا، الناتجة عن الزلزال.

وعن إيصال المساعدات إلى المتضررين، أوضحت في حديث لموقع "العربية نت"، أن المشكلة ليست بإدارة معبر باب الهوى، لافتة إلى أن المساعدات الإضافية عالقة بسبب تضرر الطريق الذي تمر منه الشاحنات، وليس بسبب أي عائق سياسي في إدارة المعبر.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

زلزال سوريا مساعدت سوريا الأمم المتحدة زلزال شرق المتوسط

تشمل 6 شاحنات.. تحرك أول قافلة مساعدات إنسانية إلى سوريا

لم تجلب المطلوب.. أول قافلة أممية تدخل الشمال السوري منذ الزلزال

الأمم المتحدة تخشى خلافا محتملا مع روسيا بشأن المساعدات لسوريا

المساعدات العربية والدولية تواصل التدفق على تركيا وسوريا.. هذه أحدثها