السوداني: اجتماع قريب بين السعودية وإيران في العراق

الخميس 9 فبراير 2023 08:47 ص

أكد رئيس الوزراء العراقي "محمد شياع السوداني"، أن بلاده ستستضيف اجتماعا بين السعودية وإيران قريبا.

وقال "السوداني" في حوار مع صحيفة "الشرق الأوسط": "بغداد مستمرة في أداء دورِها في استضافة الحوار السعودي الإيراني وهناك اجتماع قريب".

وأضاف: "قريباً، سوف نحقق هذا اللقاء، منذ بداية عمل الحكومة، وبناءً على طلب الأشقاء في المملكة العربية السعودية وإيران، نريد استمرارية هذه العلاقة، ونحن نراها ضرورة، لأن وجهات النظر المتباينة في المنطقة كلما تقاربت انعكست استقراراً".

وأشار "السوداني" إلى أن "المباحثات أو الاتصالات مستمرة لترتيب اللقاءات، وهي موجودة أصلاً على بعض المستويات، ولكن نحن نريد أن يرتفع مستواها، هدفنا أن يرتفع مستوى اللقاءات من المسؤولين الأمنيين إلى العلاقات الدبلوماسية برعاية العراق".

وعن انخراطه شخصيًا في هذه اللقاءات أجاب "السوداني" قائلا :"نعم نعم، أنا أتابعها شخصيًا".

وتنخرط الرياض وطهران في محادثات منذ أشهر، بوساطة عراقية، نشطت في عهد ريس الوزراء العراقي السابق "مصطفى الكاظمي"، لكنها توقفت لفترة مع تولي رئيس الوزراء الحالي "محمد شياع السوداني" المنصب، لاعتباره محسوبا على تيار الصقور المتقارب مع إيران، لكنه بذل جهودا مكثفة لاستئناف الوساطة.

ومنتصف يناير/كانون الثاني الماضي أعلن وزير الخارجية السعودي، "فيصل بن فرحان"، أن السعودية تواصلت مع إيران وتحاول إيجاد سبيل للحوار مع طهران باعتبار أن "الحوار أفضل وسيلة لحل الخلافات".

وعقبها بأيام قليلة قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "ناصر كنعاني" في مؤتمر صحفي: "سمعنا مواقف إيجابية من المسؤولين السعوديين، ونثمن المواقف الإيجابية ونعتبرها مؤشرا إيجابيا".

وقبل أسبوع أجرى وزير الخارجية السعودي زيارة رسمية الى بغداد وعقد مباحثات مع نظيره العراقي بشأن عدة ملفات بينها استئناف الحوار المتوقف بين الرياض وطهران.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية السعودية وإيران المفاوضات السعودية الإيرانية العراق

إيران: نثمن مواقف السعودية الإيجابية ومستعدون لتطوير التعاون مع دول الجوار

العراق يواصل جهوده.. إيران: تقدم في المفاوضات مع السعودية

أكسيوس: وفد أمريكي رفيع يجرى مباحثات مع دول مجلس التعاون الخليجي بالرياض

العراق: اللقاءات السعودية الإيرانية ببغداد خففت التوترات بينهما

إيران: مستعدون للارتقاء بالعلاقة مع السعودية إذا خاضت مفاوضات جادة

إيران: نشيد بمساعي العراق لإعادة العلاقات مع السعودية ومصر