السيسي يعتذر ضمنيا عن إساءات الإعلام المصري للسعودية: لا أزمة مع المملكة (فيديو)

الخميس 9 فبراير 2023 12:08 م

قدم الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" اعتذارا ضمنيا للمملكة العربية السعودية، الخميس، عن إساءات أوردتها وسائل إعلام مصرية، واصفا التقارير بشأن أزمة في العلاقات بين البلدين بأنها "فرضية غير موجودة".

وقال "السيسي"، خلال افتتاح المرحلة الثانية من مدينة الصناعات الغذائية "سايلو فودز" بالقاهرة، إن "مصر تقدر علاقاتها الطيبة مع جميع الدول ولا تقبل الإساءة للأشقاء في المملكة العربية السعودية أو الانسياق وراء الفتن".

وأضاف، أن علاقة بلاده "رشيدة ومتزنة مع الجميع، خاصة الأشقاء في السعودية، ولا تنسى موقف المملكة الداعم لها"، مؤكدا أن سياسة مصر تتسم بالانضباط الشديد.

ونصح "السيسي" بـ"عدم التجاوز والانسياق وراء أمور لا أساس لها من الصحة، أو الانجرار وراء مواقع وصفحات مغرضة تهدف للإساءة والوقيعة بين الدول"، حسب قوله.

واستشهد الرئيس المصري بالموقف من إثيوبيا رغم وجود أزمة في العلاقات معها بسبب سد النهضة، قائلا: "لم تصدر كلمة واحدة تُسيء للإثيوبيين".

وأكد "السيسي" أن سياسة مصر تتسم بالتوازن الشديد في الداخل والخارج، وأكد أنه يتابع جميع مواقع التواصل الاجتماعي، داعيا للحرص على العلاقات مع الدول الشقيقة.

 

 

وكان مصدر حكومي مصري قد كشف أن رسالة تحذير من البعثة الدبلوماسية المصرية في السعودية، وراء صدور تعليمات مباشرة من مستويات تنفيذية رفيعة بكتابة رئيس تحرير جريدة "الجمهورية" الحكومية مقالا يعتذر فيه عن مقال سابق، شن فيه هجوما غير مسبوق على المملكة؛ ردا على انتقادات كتاب سعوديين لسيطرة الجيش المصري على اقتصاد بلاده، حسبما أورد موقع "مدى مصر".

وأوضح المصدر أن البعثة المصرية بالرياض حذرت من "تبعات محتملة في إطار العلاقات الثنائية"، وتحدثت عن "أجواء استياء شديدة" داخل البلاط الملكي السعودي من لغة المقال الهجومية.

وأشار المصدر إلى "أسباب متعددة ومتراكمة" وراء التوتر بين القاهرة والرياض خلال الفترة الماضية، قائلا إن هناك "عتب" مصري لتخلي السعودية عن تقديم الدعم الاقتصادي لمصر في وقت أزمة، رغم ما اقترحته على المملكة في أن يكون هذا الدعم عبر صفقات استثمارية كانت الرياض أصلًا قد وعدت بها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر السعودية عبدالفتاح السيسي الجيش

صحيفة إماراتية: السيسي يسعى من دبي لتهدئة الخواطر مع السعودية

"لماذا يكرهوننا؟".. مقال سعودي محذوف يثير جدلا